حدثنا محمد أخبرنا أبو معاوية عن أبي إسحاق الشيباني عن الشعبي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال ( مات إنسان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوده فمات بالليل فدفنوه ليلاً فلما أصبح أخبروه فقال ما منعكم أن تعلموني قالوا كان الليل فكرهنا وكانت ظلمة أن نشق عليك فأتى قبره فصلى عليه ) حفظ
القارئ : حدثنا محمد أخبرنا أبو معاوية عن أبي إسحاق الشيباني عن الشعبي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( مات إنسان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوده فمات بالليل فدفنوه ليلاً فلما أصبح أخبروه فقال ما منعكم أن تعلموني قالوا كان الليل فكرهنا وكانت ظلمة أن نشق عليك فأتى قبره فصلى عليه )
الشيخ : قوله رحمه الله باب الإذن بالجنازة يعني الإعلام بموت الميت هل هو مشروع أو غير مشروع ؟ وأتى به بعد النعي للتقارب بينهما ثم ذكر هذا الحديث وفيه من الفقه جواز الدفن في الليل ويجمع بينه وبين النهي عن الدفن ليلا بأنه إذا كان الدفن ليلا يفضي إلى تقصير تجهيز الميت أو إلى التقصير في تجهيز الميت فإنه ينهى عنه أما إذا لم يكن تقصير فالليل والنهار سواء ، كذلك أيضا إذا كان يشق على الناس اتباع الجنازة في الليل فالأولى أن تؤخر إلى النهار ، وفيه أيضا من الفقه فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم ندبهم إلى أن يعلموه لقوله : ( ما منعكم أن تعلموني ) يعني أي شيء منعكم لماذا لم تعلموني .
الشيخ : قوله رحمه الله باب الإذن بالجنازة يعني الإعلام بموت الميت هل هو مشروع أو غير مشروع ؟ وأتى به بعد النعي للتقارب بينهما ثم ذكر هذا الحديث وفيه من الفقه جواز الدفن في الليل ويجمع بينه وبين النهي عن الدفن ليلا بأنه إذا كان الدفن ليلا يفضي إلى تقصير تجهيز الميت أو إلى التقصير في تجهيز الميت فإنه ينهى عنه أما إذا لم يكن تقصير فالليل والنهار سواء ، كذلك أيضا إذا كان يشق على الناس اتباع الجنازة في الليل فالأولى أن تؤخر إلى النهار ، وفيه أيضا من الفقه فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم ندبهم إلى أن يعلموه لقوله : ( ما منعكم أن تعلموني ) يعني أي شيء منعكم لماذا لم تعلموني .