ألا يقدر في مثل هذه الأحاديث ما لم يذكره النبي صلى الله عليه وسلم مثلاً أنه ليس كل واحد وإنما فقط الصابرون ؟ حفظ
السائل : شيخ بارك الله فيكم ألا يقدر في مثل هذه الأحاديث ما لم يذكره النبي صلى الله عليه وسلم يعني مثلاً من أنه ليس كل واحد وإنما فقط الصابرون وإنما فقط الذي يصبر ، يعني هل كل من مات .. ؟
الشيخ : يعني قصدك في هذا لا ، لا بد من صبر واحتساب ولا بد أيضا من فضل رحمته إياهم الحديث علل ( بفضل رحمته إياه ) لا بد أن يكون له بهم عناية ورحمة أما لو أن إنسانا لا يعرف أطفاله ولا يهتم بهم ولا يصبر على أذاهم ولا على نكدهم فلا يكون هذا.
السائل : يعني الرحمة هنا لا تفسر بمجرد الطبيعة التي يشعر بها كل واحد حتى الكافر.
الشيخ : لا ما هو بالظاهر ، رحمة عملية ، نعم
السائل : ... حتى من مات بعد الولادة مباشرة ...
الشيخ : إذا مات وهو في بطن الأم.
السائل : بعد ما استهل صارخا.
الشيخ : لا تكون إلى هذا الحد ، إن مات لك ولد بهذا فاستفت إن شاء الله يفتح الله علينا بذلك.
السائل : حاصل يا شيخ.
الشيخ : هل الصحابة لما قال الرسول الكلام هذا قالوا يا رسول الله أرأيت من مات عند استهلاله أنا أرى أن التعمق هذا لا ينبغي ، تؤخذ الأمور على ظاهرها والحمد لله ، نعم
الشيخ : يعني قصدك في هذا لا ، لا بد من صبر واحتساب ولا بد أيضا من فضل رحمته إياهم الحديث علل ( بفضل رحمته إياه ) لا بد أن يكون له بهم عناية ورحمة أما لو أن إنسانا لا يعرف أطفاله ولا يهتم بهم ولا يصبر على أذاهم ولا على نكدهم فلا يكون هذا.
السائل : يعني الرحمة هنا لا تفسر بمجرد الطبيعة التي يشعر بها كل واحد حتى الكافر.
الشيخ : لا ما هو بالظاهر ، رحمة عملية ، نعم
السائل : ... حتى من مات بعد الولادة مباشرة ...
الشيخ : إذا مات وهو في بطن الأم.
السائل : بعد ما استهل صارخا.
الشيخ : لا تكون إلى هذا الحد ، إن مات لك ولد بهذا فاستفت إن شاء الله يفتح الله علينا بذلك.
السائل : حاصل يا شيخ.
الشيخ : هل الصحابة لما قال الرسول الكلام هذا قالوا يا رسول الله أرأيت من مات عند استهلاله أنا أرى أن التعمق هذا لا ينبغي ، تؤخذ الأمور على ظاهرها والحمد لله ، نعم