فائدة : منع المباح إذا خيف التجاوز من هدي النبي صلى الله عليه وسلم . حفظ
الشيخ : وهذه السنة أي منع المباح إذا خيف التجاوز من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أليس كذلك ؟ طيب كيف ؟ إن النبي صلى الله عليه وسلم منع معاذا أن يخبر الناس بحق العباد على الله لما قال حق العباد على الله ، نعم بحق الله على العباد حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا وحق العباد على الله ألا يعذب من لا يشرك به شيئا قال : ( أفلا أخبر الناس ؟ قال : لا تخبرهم فيتكلوا ) فمنعه من نشر العلم ، والحديث ظاهر في أنه لم يعلم أحد بهذا الحديث إلا معاذ ومع ذلك منعه من نشره ونشر العلم إذا لم يعلمه إلا واحد واجب فرض عين لكن منعه قال : ( لا تبشرهم فيتكلوا ) ولكن ما الجواب عن إخبار معاذ بذلك ؟ الجواب أن معاذا رضي الله عنه وهو من فقهاء الصحابة علم أن النبي صلى الله عليه وسلم يريد أن يعلمه الناس لأنه لو أراد ألا يعلمه الناس ما أخبر به معاذا ، وعلم رضي الله عنه أن قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا تبشرهم فيتكلوا ) يكفي في كون الناس إيش ؟ لا يتكلون عليه فلا يقال إن معاذا عصى الرسول عليه الصلاة والسلام ، في بناء الكعبة على قواعد إبراهيم امتنع الرسول عليه الصلاة والسلام منه خوفا من الفتنة عمر رضي الله عنه منع من رجوع الإنسان إلى زوجته إذا طلقها ثلاثا مع أن رجوعه إذا طلقها ثلاثا بدون رجعة ولا عقد حق له حق للزوج ، يعني لو قال الزوج لامرأته أنت طالق أنت طالق أنت طالق فمن حقه أن يقول راجعتك وترجع له وهكذا كانت الحال في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد أبي بكر وسنتين من خلافة عمر - صليت يا جلست صليت ركعتين ؟ قم صل ركعتين - لكن كثر ذلك في الناس وهو حرام فرأى عمر أن يمنع الرجل من حق له لئلا يتجاسر الناس على الحرام نحن نقول الآن النقاب لا نشك في جوازه لكن إذا رأينا توسع النساء فيه فلنا أن نمنعه ، وهذا هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في منع ما يخاف منه التجاوز وهو أيضا من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه قال عليه الصلاة والسلام : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين ) وعمر من أهدى الخلفاء الراشدين بل نستطيع أن نقول هو أهدى الخلفاء الراشدين بعد أبي بكر رضي الله عنه حتى قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن يكن فيكم محدثون فعمر ) يعني ملهمون فعمر فهو خليفة راشد وسنته متبعة بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم فإذا رأينا النساء الآن لا تقتصر المرأة على النقاب بل تفتح نقابين وتفتح من وراء قدر العين نعم توسع حتى ترى العين والجفن والحاجب والوجنتين ، وبعض النساء أيضا يكحل العين تأتي العين مكحولة فإذا كانت مكحولة مستديرة جميلة وموسع لها إيش يقول ؟ فتنة عظيمة لكن نمنع ولا يقال إنكم خالفتم العهد النبوي ؟ نقول ما خالفناه العهد النبوي بل السياسة النبوية الإسلامية هي درء المفاسد وجلب المصالح إي نعم.