حدثنا عمر بن حفص بن غياث حدثنا أبي حدثنا الأعمش حدثنا شقيق حدثنا خباب رضي الله عنه قال ( هاجرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم نلتمس وجه الله فوقع أجرنا على الله فمنا من مات لم يأكل من أجره شيئاً منهم مصعب بن عمير ومنا من أينعت له ثمرته فهو يهدبها قتل يوم أحد فلم نجد ما نكفنه إلا بردةً إذا غطينا بها رأسه خرجت رجلاه وإذا غطينا رجليه خرج رأسه فأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نغطي رأسه وأن نجعل على رجليه من الإذخر ) حفظ
القارئ : حدثنا عمر بن حفص بن غياث حدثنا أبي حدثنا الأعمش حدثنا شقيق حدثنا خباب رضي الله عنه قال : ( هاجرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم نلتمس وجه الله فوقع أجرنا على الله فمنا من مات لم يأكل من أجره شيئاً منهم مصعب بن عمير ومنا من أينعت له ثمرته فهو يهدبها قتل يوم أحد فلم نجد ما نكفنه إلا بردةً إذا غطينا بها رأسه خرجت رجلاه وإذا غطينا رجليه خرج رأسه فأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نغطي رأسه وأن نجعل على رجليه من الإذخر )
الشيخ : في هذا فائدة وهي أنه إذا قصر الكفن فإنه يبدأ بتغطية الرأس ويجعل على بقية البدن شيء من الإذخر والإذخر نبات معروف يجعل للبيوت وللقين يعني الحدادين وللقبور أيضا ، أما البيوت فإنهم إذا وضعوا الجريد في السقف وخافوا من أن يتخلل الطين مع الجريد وينزل وضعوا بينه وبين الجريد هذا الإذخر وأما القين وهو الحداد فلأن الإذخر يسرع فيه اشتعال النار فيجعله الحدادين عندهم يشعلون به النار الذي يوقدونها على الحديد وأما القبور فإنهم إذا صفوا اللبن جعلوا الإذخر بينها وضربوا عليه الطين حتى لا ينزل التراب على الميت إي نعم ، نعم يا سليم.
السائل : ...
الشيخ : لا الظاهر أن ذلك الوقت هو أحسن ما يكون لأنه لين ويغطي يستر فإذا وجد غيره كفى.
الشيخ : في هذا فائدة وهي أنه إذا قصر الكفن فإنه يبدأ بتغطية الرأس ويجعل على بقية البدن شيء من الإذخر والإذخر نبات معروف يجعل للبيوت وللقين يعني الحدادين وللقبور أيضا ، أما البيوت فإنهم إذا وضعوا الجريد في السقف وخافوا من أن يتخلل الطين مع الجريد وينزل وضعوا بينه وبين الجريد هذا الإذخر وأما القين وهو الحداد فلأن الإذخر يسرع فيه اشتعال النار فيجعله الحدادين عندهم يشعلون به النار الذي يوقدونها على الحديد وأما القبور فإنهم إذا صفوا اللبن جعلوا الإذخر بينها وضربوا عليه الطين حتى لا ينزل التراب على الميت إي نعم ، نعم يا سليم.
السائل : ...
الشيخ : لا الظاهر أن ذلك الوقت هو أحسن ما يكون لأنه لين ويغطي يستر فإذا وجد غيره كفى.