قراءة من الشرح . حفظ
القارئ : أما بعد فقد قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه
كتاب الجنائز
باب البكاء عند المريض.
الشيخ : قبل كلمة وشمه نحن ذكرنا في الجواب على السؤال أن الشم هذا لكل إنسان رائحة خاصة ، لكن نريد أن نعرف السبب في أنه شمه ، هو عند الناس الآن الشمة من قوة المحبة يشمه يقول يا حبي لك يعني للصبي الصغير يلا كل واحد يشوف اللي عنده عندنا أربعة شروح الآن ؟
القارئ : ثلاثة يا شيخ.
الشيخ : القرطبي أو ذاك على مسلم ، طيب عندنا الفتح الأول انتهى ؟ الفتح الثاني القسطلاني اثنين ، العيني ثلاثة كل واحد يطالع في واحد.
القارئ : ذكر العسقلاني ابن حجر قال : " وحكى ابن التين قول من قال إن فيه دليلا على تقبيل الميت وشمه ، ورده بأن القصة إنما وقعت قبل الموت وهو كما قال. " بس يا شيخ
الشيخ : ما ذكر السبب.
القارئ : لكن يمكن القسطلاني ، " فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم إبراهيم فقبله وشمه : فيه مشروعية تقبيل الولد وشمه ، وليس فيه دليل على فعل ذلك بالميت ، لأن هذه إنما وقعت قبل موت إبراهيم عليه الصلاة والسلام ، نعم روى أبو داود وغيره أنه صلى الله عليه وسلم قبل عثمان بن مظعون بعد موته وصححه الترمذي وروى البخاري : أن أبا بكر رضي الله عنه قبل النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته فلأصدقائه وأقاربه تقبيله . "
الشيخ : أحسنت ، باب البكاء عند المريض ، العيني ما هو معكم ؟ ما فيه شيء.
السائل : الشم بعد الموت غير مشروع.
الشيخ : لا هو ما نقول مشروع لكن لا بأس به ، لماذا شمه ؟ إذا أبطأ ما في شك إذا أبطأ ، في الحال يتغير ؟
القارئ : لا ...
الشيخ : أي ، نعم
القارئ : في شرح الشنقيطي للبخاري لعلي أراجع ..
الشيخ : الشنقيطي محمد الأمين ؟
القارئ : لا أحد الشناقطة شرح في كتاب أظن اسمه الكواكب الدراري.
الشيخ : عليك به.
القارئ : إن شاء الله تعالى.
كتاب الجنائز
باب البكاء عند المريض.
الشيخ : قبل كلمة وشمه نحن ذكرنا في الجواب على السؤال أن الشم هذا لكل إنسان رائحة خاصة ، لكن نريد أن نعرف السبب في أنه شمه ، هو عند الناس الآن الشمة من قوة المحبة يشمه يقول يا حبي لك يعني للصبي الصغير يلا كل واحد يشوف اللي عنده عندنا أربعة شروح الآن ؟
القارئ : ثلاثة يا شيخ.
الشيخ : القرطبي أو ذاك على مسلم ، طيب عندنا الفتح الأول انتهى ؟ الفتح الثاني القسطلاني اثنين ، العيني ثلاثة كل واحد يطالع في واحد.
القارئ : ذكر العسقلاني ابن حجر قال : " وحكى ابن التين قول من قال إن فيه دليلا على تقبيل الميت وشمه ، ورده بأن القصة إنما وقعت قبل الموت وهو كما قال. " بس يا شيخ
الشيخ : ما ذكر السبب.
القارئ : لكن يمكن القسطلاني ، " فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم إبراهيم فقبله وشمه : فيه مشروعية تقبيل الولد وشمه ، وليس فيه دليل على فعل ذلك بالميت ، لأن هذه إنما وقعت قبل موت إبراهيم عليه الصلاة والسلام ، نعم روى أبو داود وغيره أنه صلى الله عليه وسلم قبل عثمان بن مظعون بعد موته وصححه الترمذي وروى البخاري : أن أبا بكر رضي الله عنه قبل النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته فلأصدقائه وأقاربه تقبيله . "
الشيخ : أحسنت ، باب البكاء عند المريض ، العيني ما هو معكم ؟ ما فيه شيء.
السائل : الشم بعد الموت غير مشروع.
الشيخ : لا هو ما نقول مشروع لكن لا بأس به ، لماذا شمه ؟ إذا أبطأ ما في شك إذا أبطأ ، في الحال يتغير ؟
القارئ : لا ...
الشيخ : أي ، نعم
القارئ : في شرح الشنقيطي للبخاري لعلي أراجع ..
الشيخ : الشنقيطي محمد الأمين ؟
القارئ : لا أحد الشناقطة شرح في كتاب أظن اسمه الكواكب الدراري.
الشيخ : عليك به.
القارئ : إن شاء الله تعالى.