حدثنا محمد بن مقاتل أخبرنا عبد الله أخبرنا ليث بن سعد حدثني ابن شهاب عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد ثم يقول أيهم أكثر أخذاً للقرآن فإذا أشير له إلى أحدهما قدمه في اللحد وقال أنا شهيد على هؤلاء وأمر بدفنهم بدمائهم ولم يصل عليهم ولم يغسلهم ) حفظ
القارئ : حدثنا محمد بن مقاتل أخبرنا عبد الله أخبرنا ليث بن سعد حدثني ابن شهاب عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد ثم يقول : أيهم أكثر أخذاً للقرآن فإذا أشير له إلى أحدهما قدمه في اللحد وقال : أنا شهيد على هؤلاء وأمر بدفنهم بدمائهم ولم يصل عليهم ولم يغسلهم )
الشيخ : قوله في الحديث : ( في ثوب واحد ) هذا مشكل لأنا لو أخذنا بظاهره لكان يقتضي أن يلف الرجلان في ثوب واحد ، ومن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بدفنهم في ثيابهم كل إنسان في ثوبه ، ومن المعلوم قطعا أن كل إنسان عنده ثوب يستر به عورته ، فإما أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم إن كانت اللفظة محفوظة يلفهم في لفافة غير ثيابهم في ثوب واحدة ، وإما أن تكون اللفظة غير محفوظة وأن صوابها في قبر واحد وإذا قلنا في قبر واحد زال الإشكال واضح ؟ والظاهر والله أعلم أن الاحتمال الأول أن يلف الاثنين في ثوب بعيد لأن الثياب قليلة حتى أن مصعب بن عمير رضي الله عنه لم يوجد معه إلا بردة إن غطوا رأسه بدت قدماه وإن غطوا قدميه بدا رأسه ، لعل الحافظ ذكر شيئا من هذا.
الشيخ : قوله في الحديث : ( في ثوب واحد ) هذا مشكل لأنا لو أخذنا بظاهره لكان يقتضي أن يلف الرجلان في ثوب واحد ، ومن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بدفنهم في ثيابهم كل إنسان في ثوبه ، ومن المعلوم قطعا أن كل إنسان عنده ثوب يستر به عورته ، فإما أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم إن كانت اللفظة محفوظة يلفهم في لفافة غير ثيابهم في ثوب واحدة ، وإما أن تكون اللفظة غير محفوظة وأن صوابها في قبر واحد وإذا قلنا في قبر واحد زال الإشكال واضح ؟ والظاهر والله أعلم أن الاحتمال الأول أن يلف الاثنين في ثوب بعيد لأن الثياب قليلة حتى أن مصعب بن عمير رضي الله عنه لم يوجد معه إلا بردة إن غطوا رأسه بدت قدماه وإن غطوا قدميه بدا رأسه ، لعل الحافظ ذكر شيئا من هذا.