حدثنا عبدان أخبرنا عبد الله أخبرنا الليث بن سعد قال حدثني ابن شهاب عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين رجلين من قتلى أحد ثم يقول أيهم أكثر أخذاً للقرآن فإذا أشير له إلى أحدهما قدمه في اللحد فقال أنا شهيد على هؤلاء يوم القيامة فأمر بدفنهم بدمائهم ولم يغسلهم ) حفظ
القارئ : حدثنا عبدان أخبرنا عبد الله أخبرنا الليث بن سعد قال حدثني ابن شهاب عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين رجلين من قتلى أحد ثم يقول : أيهم أكثر أخذاً للقرآن فإذا أشير له إلى أحدهما قدمه في اللحد فقال : أنا شهيد على هؤلاء يوم القيامة فأمر بدفنهم بدمائهم ولم يغسلهم )
الشيخ : نعم الفرق بين اللحد والشق أن الشق يكون في نصف القبر والشق في جانب منه مما يلي القبلة نعم اللحد يكون في جانب منه مما يلي القبلة ، ولا ينبغي أن يدخل اللحد من تحت الأرض كما يفعله بعض الناس وإنما يكون اللحد على قدر الحفرة حفرة القبر ، لأنك لو دخلته إلى داخل ربما يحفر إلى جنبه قبر فينفتح عليه ، فإذا عرف أن اللحد مسامت لبقية القبر أمنا من هذا ، البخاري رحمه الله ذكر أن الأمرين جائزان ولكن الصحيح أن الشق يكره إلا إذا كان هناك حاجة ، والحاجة قد تكون الأرض رملية لا يمكن أن تقف إذا جعل لحدا ، فهنا نحفر الأرض حتى نصل إلى قرار القبر ثم نجعل لبنات بعضها على بعض ويكون بينها بقدر ما يتسع للميت ثم إذا وضع الميت في هذا الشق صف عليه اللبن صفًا واضح ؟ يحتاج إليه أيضا في الأرض المائية التي حول ساحل البحر فإنها إذا حفرت يخرج الماء فيحتاجون إلى أن يضعوا الشق ويبنون عليه حتى لا يتسرب الماء إلى جسم الميت ، ماذا يقول ابن حجر في الترجمة ؟
الشيخ : نعم الفرق بين اللحد والشق أن الشق يكون في نصف القبر والشق في جانب منه مما يلي القبلة نعم اللحد يكون في جانب منه مما يلي القبلة ، ولا ينبغي أن يدخل اللحد من تحت الأرض كما يفعله بعض الناس وإنما يكون اللحد على قدر الحفرة حفرة القبر ، لأنك لو دخلته إلى داخل ربما يحفر إلى جنبه قبر فينفتح عليه ، فإذا عرف أن اللحد مسامت لبقية القبر أمنا من هذا ، البخاري رحمه الله ذكر أن الأمرين جائزان ولكن الصحيح أن الشق يكره إلا إذا كان هناك حاجة ، والحاجة قد تكون الأرض رملية لا يمكن أن تقف إذا جعل لحدا ، فهنا نحفر الأرض حتى نصل إلى قرار القبر ثم نجعل لبنات بعضها على بعض ويكون بينها بقدر ما يتسع للميت ثم إذا وضع الميت في هذا الشق صف عليه اللبن صفًا واضح ؟ يحتاج إليه أيضا في الأرض المائية التي حول ساحل البحر فإنها إذا حفرت يخرج الماء فيحتاجون إلى أن يضعوا الشق ويبنون عليه حتى لا يتسرب الماء إلى جسم الميت ، ماذا يقول ابن حجر في الترجمة ؟