هل يجب على المرأة أن تبيع من حليها لتحج به ؟ حفظ
السائل : شيخ بارك الله فيكم هل يجب على المرأة أن تبيع من حليها لتدفع نفقة الحج لها ولمحرمها ؟
الشيخ : لا ، يقول : هل يجب على المرأة أن تبيع من حليها لتحج به ، نقول : لا يجب اللهم إلا الزائد الذي لم تجري العادة بتجملها به فهو كطالب العلم الذي عنده كتب يحتاجها وعنده كتب أخرى إما مكررة أو لا يحتاجها ، نعم يا سليم
السائل : ...
الشيخ : يجب عليه أن يحج بنفسه لأن هذه مشكلة الطواف الحمد لله الآن في عربيات يركبها الإنسان ويُدف وإذا لم يحصل له في الأسفل ففي فوق عرفت ؟ وكذلك يقال في السعي ، والرمي يوكل وهذا خير من كونه يستنيب في كل النسك أما الاستنابة في النفل فهذه موضع شك بالنسبة لي أنا وموضع منع في إحدى الروايتين عن أحمد رحمه الله يقول : النفل ما فيه نيابة لأن النيابة إنما حصلت في الفريضة أما النفل فمن استطاع فليحج ومن لم يستطع فلا ينيب أفهمت ؟ ولهذا نرى أن الإنسان الذي يريد أن ينيب أحدا في النافلة أن لا يفعل بل يتلمس أحداً من الناس لم يحج الفريضة ويعينه فيها ( ومن أعان غازياً فقد غزى ) ، نعم
الشيخ : لا ، يقول : هل يجب على المرأة أن تبيع من حليها لتحج به ، نقول : لا يجب اللهم إلا الزائد الذي لم تجري العادة بتجملها به فهو كطالب العلم الذي عنده كتب يحتاجها وعنده كتب أخرى إما مكررة أو لا يحتاجها ، نعم يا سليم
السائل : ...
الشيخ : يجب عليه أن يحج بنفسه لأن هذه مشكلة الطواف الحمد لله الآن في عربيات يركبها الإنسان ويُدف وإذا لم يحصل له في الأسفل ففي فوق عرفت ؟ وكذلك يقال في السعي ، والرمي يوكل وهذا خير من كونه يستنيب في كل النسك أما الاستنابة في النفل فهذه موضع شك بالنسبة لي أنا وموضع منع في إحدى الروايتين عن أحمد رحمه الله يقول : النفل ما فيه نيابة لأن النيابة إنما حصلت في الفريضة أما النفل فمن استطاع فليحج ومن لم يستطع فلا ينيب أفهمت ؟ ولهذا نرى أن الإنسان الذي يريد أن ينيب أحدا في النافلة أن لا يفعل بل يتلمس أحداً من الناس لم يحج الفريضة ويعينه فيها ( ومن أعان غازياً فقد غزى ) ، نعم