قراءة من الشرح . حفظ
السائل : يقول : " رواه أنس وابن عباس " يقول سيأتي .
الشيخ : قبله أن إهلال ...
السائل : " ثم ذكر المصنف حديث ابن عمر في إهلال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين استوت به راحلته وحديث جابر نحوه وسيأتي الكلام عليه بعد أبواب وغرضه منه الرد على من زعم أن الحج ماشياً أفضل لتقديمه في الذكر على الراكب فبين أنه لو كان أفضل لفعله النبي صلى الله عليه وسلم بدليل أنه لم يحرم حتى استوت به راحلته ، ذكر ذلك ابن المنير في الحاشية وقال غيره مناسبة الحديث للآية " هذا الأول يا شيخ
الشيخ : نعم
القارئ : " أن ذا الحليفة فج عميق والركوب مناسب لقوله وعلى كل ضامر وقال الاسماعيلي : ليس في الحديثين شيء مما ترجم الباب به ورد بأن فيهما الإشارة إلى أن الركوب أفضل فيؤخذ منه جواز المشي "
الشيخ : العيني ، في سؤال ... ؟
السائل : يقول : " سيأتي في باب من بات بذي الحليفة " ...
الشيخ : على كل حال سمعتم الأحاديث في هذا والأقرب أنه إذا استوى على راحلته ، نعم يا سليم .
السائل : عفا الله عنك يا شيخ ، البيداء نحن نستعملها في اللفظ يقال أنها الأرض المستوية الواسعة ...
الشيخ : ولكن إذا كانت مرتفعة قليلاً ؟ عاد نحتاج نقرن بين لغتكم ولغة العرب ، طيب تراجع ، هاه أيش ، أيش ؟
السائل : إذا كان في الطائرة وليس معه الإحرام هل نقول على وجه الوجوب إن كان عالماً أن يلبس الإزار غترة أو نحو ذلك ؟
الشيخ : نعم إذا كان يريد الإحرام نعم يجب
السائل : ...
الشيخ : أبداً ، الناس بارك الله فيك في الإحرام الحمد لله نفوسهم مطمئنة
السائل : أقول حقيقة هذا مثلاً ينزل قدام بسروال مثلاً ولا عليه شيء ...
الشيخ : لا لا ما فيه شيء
السائل : ... شخص مرموق ، ... إذا نظر فيها الإنسان صعب
الشيخ : أبداً ما هي صعبة جربنا هذا لكن ما جربنا على هذا الوجه بالضبط الإنسان يمشي بإزار فقط ... أي عليه سروال ولاف على أعلى صدره
السائل : ...
الشيخ : لا ما هي مسألة فدية ، لكن إذا قلنا أنه يحرم ليس معناه أنه الواحد يخير بين فعل المحظور والفدية
السائل : ...
الشيخ : والله الناس يختلفون ، يختلفون ما أظن إذا حط إحرامه وهو جاي في الطيارة ومصلع لا سيما إذا كان ذا هيئة يعرفون أن ذا الهيئة ما يمكن يفعل هذا إلا أنه محرم ، نعم
الشيخ : قبله أن إهلال ...
السائل : " ثم ذكر المصنف حديث ابن عمر في إهلال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين استوت به راحلته وحديث جابر نحوه وسيأتي الكلام عليه بعد أبواب وغرضه منه الرد على من زعم أن الحج ماشياً أفضل لتقديمه في الذكر على الراكب فبين أنه لو كان أفضل لفعله النبي صلى الله عليه وسلم بدليل أنه لم يحرم حتى استوت به راحلته ، ذكر ذلك ابن المنير في الحاشية وقال غيره مناسبة الحديث للآية " هذا الأول يا شيخ
الشيخ : نعم
القارئ : " أن ذا الحليفة فج عميق والركوب مناسب لقوله وعلى كل ضامر وقال الاسماعيلي : ليس في الحديثين شيء مما ترجم الباب به ورد بأن فيهما الإشارة إلى أن الركوب أفضل فيؤخذ منه جواز المشي "
الشيخ : العيني ، في سؤال ... ؟
السائل : يقول : " سيأتي في باب من بات بذي الحليفة " ...
الشيخ : على كل حال سمعتم الأحاديث في هذا والأقرب أنه إذا استوى على راحلته ، نعم يا سليم .
السائل : عفا الله عنك يا شيخ ، البيداء نحن نستعملها في اللفظ يقال أنها الأرض المستوية الواسعة ...
الشيخ : ولكن إذا كانت مرتفعة قليلاً ؟ عاد نحتاج نقرن بين لغتكم ولغة العرب ، طيب تراجع ، هاه أيش ، أيش ؟
السائل : إذا كان في الطائرة وليس معه الإحرام هل نقول على وجه الوجوب إن كان عالماً أن يلبس الإزار غترة أو نحو ذلك ؟
الشيخ : نعم إذا كان يريد الإحرام نعم يجب
السائل : ...
الشيخ : أبداً ، الناس بارك الله فيك في الإحرام الحمد لله نفوسهم مطمئنة
السائل : أقول حقيقة هذا مثلاً ينزل قدام بسروال مثلاً ولا عليه شيء ...
الشيخ : لا لا ما فيه شيء
السائل : ... شخص مرموق ، ... إذا نظر فيها الإنسان صعب
الشيخ : أبداً ما هي صعبة جربنا هذا لكن ما جربنا على هذا الوجه بالضبط الإنسان يمشي بإزار فقط ... أي عليه سروال ولاف على أعلى صدره
السائل : ...
الشيخ : لا ما هي مسألة فدية ، لكن إذا قلنا أنه يحرم ليس معناه أنه الواحد يخير بين فعل المحظور والفدية
السائل : ...
الشيخ : والله الناس يختلفون ، يختلفون ما أظن إذا حط إحرامه وهو جاي في الطيارة ومصلع لا سيما إذا كان ذا هيئة يعرفون أن ذا الهيئة ما يمكن يفعل هذا إلا أنه محرم ، نعم