قراءة من الشرح حفظ
القائ : يقول : " قوله لكن في رواية الأكثرين بضم الكاف والنون في جماعة النساء خطاباً لهن وقال القابسي : هذا هو الذي تميل إليه نفسي وفي رواية الحموي لكن بكسر الكاف وزيادة الألف قبلها بلفظ الاستدراك قلت فعلى هذه الرواية اسم لكن هو قوله أفضل الجهاد بالنصب وخبرها هو قوله حج مبرور والمستدرك منه مستفاد من السياق تقديره ليس لكنّ الجهاد ولكن أفضل الجهاد في حقكن "
الشيخ : قال لا لكنّ أفضل الجهاد .
القارئ : لا يقول تقديره ليس لكنّ الجهاد
الشيخ : يعني يريد أن يقول : لا لكنّ هذا بعيد تحريف قال : لا يعني لا ليس عليكنّ جهاد ثم قال : لكنّ أفضل الجهاد حج مبرور ويكون على هذا التقدير لكن خبر مقدم وأفضل الجهاد مبتدأ مؤخر وحج مبرور خبر مبتدأ محذوف والتقدير هو حج مبرور .
السائل : " وتقديره ليس لكن الجهاد ولكنّ أفضل الجهاد في حقكن حج مبرور وعلى الرواية الأولى أفضل الجهاد مرفوع على الابتداء وخبره هو قوله لكنّ تقديره أفضل الجهاد لكن حج مبرور وفي لفظ النسائي : ألا نخرج فنجاهد معك فإني لا أرى عملاً في القرآن العظيم أفضل من الجهاد فقال : ( لكنّ أحسن الجهاد وأجمله حج البيت حج مبرور ) وفي رواية ابن ماجة عن عائشة رضي الله عنها : قلت يا رسول الله على النساء جهاد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( عليهن جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة ) وعنده أيضاً عن أم سلمة رضي الله عنها قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الحج جهاد كل ضعيف ) وفي رواية النسائي رحمه الله بسند لا بأس به عن أبي هريرة رضي الله عنه : جهاد االكبير والصغير والضعيف والمرأة الحج والعمرة ، وإنما قيل للحج جهاد لأنه يجاهد في نفسه بالكف عن شهواتها والشيطان ودفع المشركين عن البيت باجتماع المسلمين إليه من كل ناحية"
الشيخ : وفيه مشقة بدنية ومشقة مالية فهو يشبه الجهاد .