حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا وهيب حدثنا ابن طاوس عن أبيه عن ابن عباس قال ( إن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشأم الجحفة ولأهل نجد قرن المنازل ولأهل اليمن يلملم هن لهن ولمن أتى عليهن من غيرهن ممن أراد الحج والعمرة ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة ) حفظ
القارئ : حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا وهيب حدثنا ابن طاوس عن أبيه عن ابن عباس قال : ( إن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة ولأهل نجد قرن المنازل ولأهل اليمن يلملم هن لهن ولمن أتى عليهن من غيرهن ممن أراد الحج والعمرة ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة )
الشيخ : ظاهر كلام البخاري رحمه الله أن أهل مكة يهلون من مكة للحج والعمرة لأنه ذكر الترجمة ثم ساق الحديث : حتى أهل مكة من مكة ، ولكن هذا فيه نظر فإن أهل مكة لا يمكن أن يحرموا من مكة لأنهم إذا أحرموا من مكة لم يعدو عملهم هذا إلا أن يكونوا طافوا وسعوا بدون نسك ، والعمرة مأخوذة من الزيارة والإنسان في بلده لا يقال إنه زائر ولهذا لما أرادت عائشة أن تحرم بعمرة أمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تخرج إلى التنعيم مع أن ذلك كان في الليل وكان فيه شيء من المشقة ولم يقل أحرمي من مكانك من المحصب وهذا دليل على أنه لا عمرة من مكة وإنما من أراد العمرة يخرج إلى الحل ويحرم من الحل .
الشيخ : ظاهر كلام البخاري رحمه الله أن أهل مكة يهلون من مكة للحج والعمرة لأنه ذكر الترجمة ثم ساق الحديث : حتى أهل مكة من مكة ، ولكن هذا فيه نظر فإن أهل مكة لا يمكن أن يحرموا من مكة لأنهم إذا أحرموا من مكة لم يعدو عملهم هذا إلا أن يكونوا طافوا وسعوا بدون نسك ، والعمرة مأخوذة من الزيارة والإنسان في بلده لا يقال إنه زائر ولهذا لما أرادت عائشة أن تحرم بعمرة أمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تخرج إلى التنعيم مع أن ذلك كان في الليل وكان فيه شيء من المشقة ولم يقل أحرمي من مكانك من المحصب وهذا دليل على أنه لا عمرة من مكة وإنما من أراد العمرة يخرج إلى الحل ويحرم من الحل .