فوائد حديث المواقيت . حفظ
الشيخ : ومن فوائد هذا الحديث أن من كان دون المواقيت يعني أقرب إلى مكة من المواقيت فإنه يحرم من مكانه ولا نلزمه أن يذهب إلى الميقات وهذا من التيسير ومثل ذلك من تجاوز الميقات لا يريد الحج ولا العمرة ثم بدا له بعد ذلك أن يحج أو يعتمر نقول : أحرم من حيث بدا لك لأن في بعض ألفاظ الحديث : ( فمن حيث أنشأ ) ومعلوم أن الإنسان قبل النية لم ينشئ فإذا قدر أن شخصاً تجاوز الميقات ، ميقات ذي الحليفة حتى وصل إلى جدة وهو لا يريد حج ولا عمرة ثم بدا له أن يحج أو يعتمر فإنه يحرم من مكانه من حيث أنشأ طيب فإذا قال قائل إذ مرّ الإنسان بهذه المواقيت يريد أهله وهو عازم على أن يحج عامه أو يعتمر مثاله : رجل من أهل جدة مر بذي الحليفة في شعبان وهو يريد أن يعتمر في رمضان هل يلزمه أن يحرم أو لا يلزمه ؟ فالجواب لا يلزمه لأن الرجل ذهب إلى أهله لكنه ناوٍ أن يعتمر في رمضان وكذلك لو كان بعد رمضان ذهب إلى أهله وهو يريد أن يحج هذا العام لا يلزمه أن يحرم لأنه يريد أهله وإذا جاء وقت الحج أحرم به ، ومن فوائد هذا الحديث أن ظاهره أن أهل مكة يحرمون بالعمرة من مكة وقد أخذ به بعض العلماء ولكنه قول ضعيف والصواب أنه لا بد أن يخرج أهل مكة إلى الحل إلى أدنى الحل إما عرفه أو التنعيم أو من الجهة الغربية المهم لا بد أن يخرجوا إلى الحل والدليل على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عائشة أن تخرج إلى التنعيم ولم يأذن لها أن تحرم من مكة فإذا قال قائل وقد قيل : إن عائشة آفاقية ، قلنا : لا فرق بين الآفاقي وغيره والدليل على هذا أن الصحابة الذين حلوا من عمرتهم من أين أحرموا بالحج ؟ من مكة ولم يقل لهم الرسول عليه الصلاة والسلام أنتم لستم من أهل مكة اخرجوا إلى الحل ثم إن معنى العمرة ، العمرة هي الزيارة وإذا كانت هي زيارة فلا بد أن يكون الزائر من غير بيت المزور فإذا كنت تريد أن تعتمر والعمرة محلها الحرم فلا بد أن تأتي من الخارج من خارج الحرم ، فإن قال قائل : إذن كيف تقولون إن أهل مكة يحرمون بالحج من مكة ؟ قلنا نقول هذا لأنهم سوف يقدمون من الحل للطواف والسعي أين الحل ؟ عرفة فلا ينتقض هذا التعليل ، فالصواب عندي المتعين أنه لا يجوز لأحد في مكة أن يحرم بالعمرة من مكة لأنه حقيقته إذا أحرم من مكة حقيقته أنه طاف وسعى وقصر فقط ولم يأت بعمرة ، ومن فوائد هذا الحديث قوله أهل مكة ، هل يقاس على أهل مكة من كان من غير أهل مكة ولكنه في مكة الجواب : نعم بل هذا لا قياس فيه في الواقع جاء به النص فإن الصحابة الذين حلوا من عمرتهم في حجة الوداع كلهم أحرموا من أين ؟ من الأبطح من مكة ، نعم ، انتهى الوقت ؟