حدثني علي بن مسلم حدثنا عبد الله بن نمير حدثنا عبيد الله عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال لما فتح هذان المصران أتوا عمر فقالوا يا أمير المؤمنين إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حد لأهل نجد قرناً وهو جور عن طريقنا وإنا إن أردنا قرناً شق علينا قال فانظروا حذوها من طريقكم فحد لهم ذات عرق . حفظ
القارئ : حدثنا علي بن مسلم حدثنا عبد الله بن نمير حدثنا عبيد الله عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( لما فتح هذان المصران أتوا عمر فقالوا يا أمير المؤمنين إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حد لأهل نجد قرناً وهو جور عن طريقنا وإنا إن أردنا قرناً شق علينا قال فانظروا حذوها من طريقكم فحد لهم ذات عرق ) .
الشيخ : قوله المصران يريد بهما الكوفة والبصرة فهما مدينتان لكن يسميان مصرين وقولهم : جور عن طريقنا يعني مائل عن طريقنا ويشق علينا أن نذهب إليه فقال : أنظروا إلى حذوها من طريقكم لكن ما المراد بالحذو ؟ المراد المساواة وهل المراد بالمساواة بخط مستقيم أو بخط منحني ؟ بمعنى أن نجعل بيننا وبين مكة كما بين قرن المنازل ومكة أو ما فهمتم ؟ يعني بينهم فرق إذا قلنا خط مستقيم ربما تكون عرق أبعد من قرن المنازل وإذا قلنا خط لا بد أن يميل قليلاً من أجل أن يكون المسافة بين ذات عرق وبين مكة كالمسافة بين مكة وقرن المنازل ، هذا هو الظاهر ، الظاهر هو هذا والأول محتمل بلا شك ، نعم
الشيخ : قوله المصران يريد بهما الكوفة والبصرة فهما مدينتان لكن يسميان مصرين وقولهم : جور عن طريقنا يعني مائل عن طريقنا ويشق علينا أن نذهب إليه فقال : أنظروا إلى حذوها من طريقكم لكن ما المراد بالحذو ؟ المراد المساواة وهل المراد بالمساواة بخط مستقيم أو بخط منحني ؟ بمعنى أن نجعل بيننا وبين مكة كما بين قرن المنازل ومكة أو ما فهمتم ؟ يعني بينهم فرق إذا قلنا خط مستقيم ربما تكون عرق أبعد من قرن المنازل وإذا قلنا خط لا بد أن يميل قليلاً من أجل أن يكون المسافة بين ذات عرق وبين مكة كالمسافة بين مكة وقرن المنازل ، هذا هو الظاهر ، الظاهر هو هذا والأول محتمل بلا شك ، نعم