قراءة من الشرح مع تعليق الشيخ حفظ
الشيخ : وادي ذي الحليفة ولا وادي ؟
القارئ : " قوله إذا انحدر كذا في الأصول وحكى عياض أن بعض العلماء أنكر إثبات الألف وغلط رواته ، نعم يقول أورد فيه حديث ابن عباس : أما موسى كأني أنظر أليه إذا انحدر إلى الوادي يلبي وفيه قصة وسيأتي بهذا الاسناد بأتم من هذا السياق في كتاب اللباس وقوله : أما موسى كأني أنظر إليه قال المهلب : هذا وهم من بعض رواته لأنه لم يأت أثر ولا خبر أن موسى حي وأنه سيحج وإنما أتى ذلك على عيسى فاشتبه على الراوي ويدل عليه قوله في الحديث الآخر ليهلن ابن مريم بفج الروحاء انتهى ، وهو تغليط للثقات بمجرد التوهم وسيأتي في اللباس بالإسناد المذكور بزيادة ذكر ابراهيم فيه أفيقال إن الراوي غلط فزاده وقد أخرج مسلم الحديث من طريق أبي العالية عن ابن عباس بلفظ : ( كأني أنظر إلى موسى هابطاً من الثنية واضعاً أصبعيه في أذنيه ماراً بهذا الوادي وله جؤار إلى الله بالتلبية ) قاله لما مر بالوادي الأزرق واستفيد منه تسمية الوادي وهو خلف أمج بينه وبين مكة ميل واحد وأمج بفتح الهمزة "
الشيخ : خلف أيش ؟
القارئ : يقول خلف أمج همزة ميم جيم
الشيخ : كأنه اسم جبل ولا
القارئ : يقول " وأمج بفتح الهمزة والميم وبالجيم قرية ذات مزارع هناك ، وفي هذا الحديث أيضاً ذكر يونس "
الشيخ : أما الدجال فإنه لا يدخل مكة ولا المدينة كما جاء ذلك في أحاديث كثيرة وهو أيضاً مكتوب بين عينيه كافر يقرأه المؤمن وإن كان لا يعرف القراءة ويخفى على المنافق وإن كان يعرف القراءة .
القارئ : " قوله إذا انحدر كذا في الأصول وحكى عياض أن بعض العلماء أنكر إثبات الألف وغلط رواته ، نعم يقول أورد فيه حديث ابن عباس : أما موسى كأني أنظر أليه إذا انحدر إلى الوادي يلبي وفيه قصة وسيأتي بهذا الاسناد بأتم من هذا السياق في كتاب اللباس وقوله : أما موسى كأني أنظر إليه قال المهلب : هذا وهم من بعض رواته لأنه لم يأت أثر ولا خبر أن موسى حي وأنه سيحج وإنما أتى ذلك على عيسى فاشتبه على الراوي ويدل عليه قوله في الحديث الآخر ليهلن ابن مريم بفج الروحاء انتهى ، وهو تغليط للثقات بمجرد التوهم وسيأتي في اللباس بالإسناد المذكور بزيادة ذكر ابراهيم فيه أفيقال إن الراوي غلط فزاده وقد أخرج مسلم الحديث من طريق أبي العالية عن ابن عباس بلفظ : ( كأني أنظر إلى موسى هابطاً من الثنية واضعاً أصبعيه في أذنيه ماراً بهذا الوادي وله جؤار إلى الله بالتلبية ) قاله لما مر بالوادي الأزرق واستفيد منه تسمية الوادي وهو خلف أمج بينه وبين مكة ميل واحد وأمج بفتح الهمزة "
الشيخ : خلف أيش ؟
القارئ : يقول خلف أمج همزة ميم جيم
الشيخ : كأنه اسم جبل ولا
القارئ : يقول " وأمج بفتح الهمزة والميم وبالجيم قرية ذات مزارع هناك ، وفي هذا الحديث أيضاً ذكر يونس "
الشيخ : أما الدجال فإنه لا يدخل مكة ولا المدينة كما جاء ذلك في أحاديث كثيرة وهو أيضاً مكتوب بين عينيه كافر يقرأه المؤمن وإن كان لا يعرف القراءة ويخفى على المنافق وإن كان يعرف القراءة .