حدثنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن أبي موسى رضي الله عنه قال ( بعثني النبي صلى الله عليه وسلم إلى قوم باليمن فجئت وهو بالبطحاء فقال بما أهللت قلت أهللت كإهلال النبي صلى الله عليه وسلم قال هل معك من هدي قلت لا فأمرني فطفت بالبيت وبالصفا والمروة ثم أمرني فأحللت فأتيت امرأةً من قومي فمشطتني أو غسلت رأسي فقدم عمر رضي الله عنه فقال إن نأخذ بكتاب الله فإنه يأمرنا بالتمام قال الله وأتموا الحج والعمرة لله وإن نأخذ بسنة النبي صلى الله عليه وسلم فإنه لم يحل حتى نحر الهدي ) حفظ
القارئ : حدثنا محمد بن يوسف حدثنا سفيان عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن أبي موسى رضي الله عنه قال : ( بعثني النبي صلى الله عليه وسلم إلى قوم باليمن فجئت وهو بالبطحاء فقال بما أهللت قلت : أهللت كإهلال النبي صلى الله عليه وسلم قال : هل معك من هدي ؟ قلت : لا ، فأمرني فطفت بالبيت وبالصفا والمروة ثم أمرني فأحللت فأتيت امرأةً من قومي فمشطتني أو غسلت رأسي فقدم عمر رضي الله عنه فقال : إن نأخذ بكتاب الله فإنه يأمرنا بالتمام قال الله : (( وأتموا الحج والعمرة لله )) وإن نأخذ بسنة النبي صلى الله عليه وسلم فإنه لم يحل حتى نحر الهدي )
الشيخ : قوله رضي الله عنه : فأتيت امرأة من قومي فمشطتني هذا مشتبه هل هي محرم أو غير محرم فماذا نعمل ؟ نحمله على المحكم وأنها كانت محرماً له ، لأنه لا يجوز للإنسان أن يمكّن امرأة غير محرم أن تمشط رأسه وفيه أيضاً قوله : فقدم عمر فقال : إن نأخذ بكتاب الله فإنه يأمرنا بالتمام قال الله تعالى : (( وأتموا الحج والعمرة لله )) وإن نأخذ بسنة النبي صلى الله عليه وسلم فإنه لم يحل حتى نحر الهدي ، يريد رضي الله عنه منع المتعة وكان رضي الله عنه يمنع الناس من المتعة بحجة أنه لو تمتع الناس بعمرة تامة ثم أحرموا بالحج يوم الثامن اقتصروا على هذا العمل وقالوا حصل لنا عمرة وحج والحمد لله نبقى في بيوتنا فرأى رضي الله عنه أن يمنع الناس من المتعة من أجل أن يأتوا بعمرة في غير أشهر الحج فيكون البيت دائماً معموراً بالعُمّار لكن قوله رضي الله عنه مرجوح بماذا ؟ بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ويقال في استدلاله بالآية : (( وأتموا الحج والعمرة لله )) أن النبي صلى الله عليه وسلم بين في السنة كيف اتمامهما فإتمام الحج والعمرة إذا كان قارناً أن أيش ؟ أن يتمتع ويفسخ القران إلا إذا كان معه الهدي ولا ينافي الآية الكريمة لأن الذي يأتي بعمرة أولاً ثم بحج ثانياً أتم الحج وأتم العمرة وأما قوله : نأخذ بسنة النبي صلى الله عليه فإنه لم يحل حتى نحر الهدي فنعم إذا كان الإنسان معه الهدي فلا يمكن أن يحل .
الشيخ : قوله رضي الله عنه : فأتيت امرأة من قومي فمشطتني هذا مشتبه هل هي محرم أو غير محرم فماذا نعمل ؟ نحمله على المحكم وأنها كانت محرماً له ، لأنه لا يجوز للإنسان أن يمكّن امرأة غير محرم أن تمشط رأسه وفيه أيضاً قوله : فقدم عمر فقال : إن نأخذ بكتاب الله فإنه يأمرنا بالتمام قال الله تعالى : (( وأتموا الحج والعمرة لله )) وإن نأخذ بسنة النبي صلى الله عليه وسلم فإنه لم يحل حتى نحر الهدي ، يريد رضي الله عنه منع المتعة وكان رضي الله عنه يمنع الناس من المتعة بحجة أنه لو تمتع الناس بعمرة تامة ثم أحرموا بالحج يوم الثامن اقتصروا على هذا العمل وقالوا حصل لنا عمرة وحج والحمد لله نبقى في بيوتنا فرأى رضي الله عنه أن يمنع الناس من المتعة من أجل أن يأتوا بعمرة في غير أشهر الحج فيكون البيت دائماً معموراً بالعُمّار لكن قوله رضي الله عنه مرجوح بماذا ؟ بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ويقال في استدلاله بالآية : (( وأتموا الحج والعمرة لله )) أن النبي صلى الله عليه وسلم بين في السنة كيف اتمامهما فإتمام الحج والعمرة إذا كان قارناً أن أيش ؟ أن يتمتع ويفسخ القران إلا إذا كان معه الهدي ولا ينافي الآية الكريمة لأن الذي يأتي بعمرة أولاً ثم بحج ثانياً أتم الحج وأتم العمرة وأما قوله : نأخذ بسنة النبي صلى الله عليه فإنه لم يحل حتى نحر الهدي فنعم إذا كان الإنسان معه الهدي فلا يمكن أن يحل .