قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إني قد لبدت رأسي ... ) هل نقول للقارن لا تحل حتى تنحر ؟ حفظ
السائل : قول النبي عليه الصلاة والسلام : ( إني قد لبدت رأسه ، وقلدت هديي فلا أحل حتى أنحر هديي ) هل يقال للقارن أنه ما يحل حتى ينحر ؟
الشيخ : نعم إذا ساق الهدي
السائل : إذا كان ساقه
الشيخ : نعم نقول هذا
السائل : لو طاف ورمى الجمرة ما يحل ؟
الشيخ : آه يعني قصدك ظاهر الحديث أنه لا يحل فهمت ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب هذا ظاهر الحديث أنه لا يحصل التحلل برمي جمرة العقبة يوم العيد والحلق وأنه لا بد من النحر إذا كان قد ساق الهدي وهذا القول ليس ببعيد أنه إذا ساق الهدي ينتظر حتى ينحره وقد يؤيدها ظاهر الآية : (( ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ اللهدي محله )) ولكن أكثر العلماء على أن الحكم واحد فيمن ساق الهدي وغيره أنه إذا رمى وحلق حل
القارئ : انتهى الوقت
الشيخ : ما رأيناك يا سليم ، ما رأيتك أول ما حضرت أنا ، سألت عنك ولم تجب
السائل : ما كنت حاضر
الشيخ : أين أنت ؟
السائل : ما جئت إلا بعد ... أسالك سؤال
الشيخ : أي يعني مشغول
السائل : ...
الشيخ : وبعد الليلة عنك شغل ؟
السائل : أي نعم
الشيخ : ما شاء الله ، بارك الله فيك ، يعني ليلة أو ليلتين ، سم بالله
الشيخ : نعم إذا ساق الهدي
السائل : إذا كان ساقه
الشيخ : نعم نقول هذا
السائل : لو طاف ورمى الجمرة ما يحل ؟
الشيخ : آه يعني قصدك ظاهر الحديث أنه لا يحل فهمت ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب هذا ظاهر الحديث أنه لا يحصل التحلل برمي جمرة العقبة يوم العيد والحلق وأنه لا بد من النحر إذا كان قد ساق الهدي وهذا القول ليس ببعيد أنه إذا ساق الهدي ينتظر حتى ينحره وقد يؤيدها ظاهر الآية : (( ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ اللهدي محله )) ولكن أكثر العلماء على أن الحكم واحد فيمن ساق الهدي وغيره أنه إذا رمى وحلق حل
القارئ : انتهى الوقت
الشيخ : ما رأيناك يا سليم ، ما رأيتك أول ما حضرت أنا ، سألت عنك ولم تجب
السائل : ما كنت حاضر
الشيخ : أين أنت ؟
السائل : ما جئت إلا بعد ... أسالك سؤال
الشيخ : أي يعني مشغول
السائل : ...
الشيخ : وبعد الليلة عنك شغل ؟
السائل : أي نعم
الشيخ : ما شاء الله ، بارك الله فيك ، يعني ليلة أو ليلتين ، سم بالله