حدثنا أحمد بن صالح ويحيى بن سليمان قالا حدثنا ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس رضي الله عنهما قال ( طاف النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع على بعير يستلم الركن بمحجن ) تابعه الدراوردي عن ابن أخي الزهري عن عمه . حفظ
القارئ : حدثنا أحمد بن صالح ويحيى بن سليمان قالا حدثنا ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( طاف النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع على بعير يستلم الركن بمحجن ) تابعه الدراوردي عن ابن أخي الزهري عن عمه .
الشيخ : يُحمل هذا على أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم شق عليه أن يطوف ماشياً أو أنه أراد أن يُري الناس كيف يطوفون ، وهذه المسألة اختلف فيها العلماء هل يجوز الطواف راكباً لغير عذر أو لا يجوز ؟ فمنهم من أجازه واستدل بهذا الحديث ومنهم من منعه وقال الأصل أن الإنسان يفعل النسك بنفسه وهو إذا كان على البعير لا يتحرك ، الذي يتحرك ويمشي هو البعير ، ولننظر إلى الشرح في هذه المسألة .
القارئ : الركوب ؟
الشيخ : الركوب ، نعم
القارئ : سيأتي بعد خمسة عشر بابا .
الشيخ : خمسة عشر بابا ؟ طيب ، عد خمسة عشر باباً .
الشيخ : يُحمل هذا على أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم شق عليه أن يطوف ماشياً أو أنه أراد أن يُري الناس كيف يطوفون ، وهذه المسألة اختلف فيها العلماء هل يجوز الطواف راكباً لغير عذر أو لا يجوز ؟ فمنهم من أجازه واستدل بهذا الحديث ومنهم من منعه وقال الأصل أن الإنسان يفعل النسك بنفسه وهو إذا كان على البعير لا يتحرك ، الذي يتحرك ويمشي هو البعير ، ولننظر إلى الشرح في هذه المسألة .
القارئ : الركوب ؟
الشيخ : الركوب ، نعم
القارئ : سيأتي بعد خمسة عشر بابا .
الشيخ : خمسة عشر بابا ؟ طيب ، عد خمسة عشر باباً .