بعض العوام يطوفون بالبيت ولا يعرفون الدعاء بالأدعية الواردة فيأتي شخص ويقرأ على هؤلاء هل يجوز هذا ؟ حفظ
السائل : شيخ بارك الله فيكم ، بالنسبة لبعض العوام أحياناً يطوف بالبيت ما يعرف يدعو بالدعاء الوارد ؟
الشيخ : ما يعرف أيش ؟
السائل : ما يعرف يدعو بالدعاء الوارد شخص يأخذ كتاب ويقرأ على هؤلاء ويؤمنون ، هل يجوز هذا يا شيخ ؟
الشيخ : وهم ما يدرون إيش المعنى ؟
السائل : بس العوام الذين معه لا يعرفون شيء
الشيخ : لا ما يجوز ، لابد أن يعلمهم المعنى ، يبدأ يدعو اللهم كذا وكذا أتفهم المعنى يقول للعامي قال له إيش معناه ؟ قال معناه كذا وكذا مشتق من كذا ، عرفت ؟ أم ما فهمت ؟
السائل : صعب يا شيخ
الشيخ : صعب ! هذا يدعو بما لا يدري ؟!
السائل : الحجاج أكثرهم العجم الذين يأتون من برا وما يفهم المعنى اللي ؟
الشيخ : هذا هو البلاء ولذلك نقول لو أن الحجاج وجهوا إلى أن يقال لهم مثلاً عند ابتداء الطواف الآن يبتدئ الطواف وقل ما شئت ما تريد بلغتك أنت أو باللغة العربية أي ما تريد لكان أحسن وأنفع لكن يأخذ الكتاب ويقرأه وكأنه يقرأ القرآن يتعبد بتلاوته فقط ، عرفت ؟ علم ربعك إن شاء الله ، انتهى الوقت ؟
السائل : شيخ بعضهم في الرمل ضبطه بأنه يجري وبعض الجري أن تكون أحد رجليه في الأرض هل الرمل يشترط أن تكون أحد رجليه في الأرض ؟
الشيخ : هههه كيف يجري ... ؟
السائل : لا لو كان يجري ... كل واحد رجليه فوق !
الشيخ : حتى لو يمشي المشي المعتاد لا يمكن نقل القدم إلى مكان آخر إلا بارتفاع عن الأرض
السائل : يكون الثاني موجود .
الشيخ : إي ما يخالف ولو كان هكذا ... ألحين إن شاء الله تعالى نروح في الشارع ونشوف ، بالنسبة للحجاج لا شيء عليهم لأنهم جهال لكن بالنسبة لهذا الذي وضع هذا أرى أنها لا تطيب أما المواضع التي لا تستلم فليطيبها ويكون الذي استلمها استلامه غير مشروع أصلاً
السائل : ... إذا كان فيه ...
الشيخ : نعم ، إذا كان فيه طيب يتأكد إنه يعلق بيده أما مجرد رائحة لا بأس .