قراءة من الشرح مع تعليق الشيخ . حفظ
القارئ : يقول : " وبذلك احتج عروة في هذا الباب أن النبي صلى الله عليه وسلم بدأ بالطواف ولم يحل من حجه ولا صار عمرة ، وكذا أبو بكر وعمر فمعنى قوله : ثم لم تكن عمرة أي لم تكن الفعلة عمرة هذا إن كان بالنصب على أنه خبر كان ويحتمل أن تكون كان تامة والمعنى ثم لم تحصل عمرة وهي على هذا بالرفع ، وقد وقع في رواية مسلم بدل عمرة غيره بغين معجمة وياء ساكنة وآخره هاء قال عياض هو تصحيف وقال النووي لها وجه أي لم يكن غير الحج وكذا وجهه القرطبي . "
الشيخ : يعني لم تكن عمرة عمرة تمتع لأنهم قد ساقوا الهدي .
الشيخ : نعم ، أستمر
السائل : إنتهى الوقت
الشيخ : طيب ، ترى التوقيت على هذه يا جماعة ، إنتبهوا ، هذه أمكم
السائل : هل هناك تغير في المعنى أو لا لأنها زوالي أو غروبي ؟
الشيخ : لا ما هي زوالي ، غروبي
السائل : ...
الشيخ : لها حافظ ورقيب وعتيد نعم ، ولهذا شوفوا إن تأخرت أو تقدمت لا تطالبوا غيرها .
السائل : هذه الساعة هل هي على الزوال ؟
الشيخ : لا ، الغروب ، لكن كيف نعرف الغروب ؟ عندنا الساعة العصرية هذه ساعة العصر توقيت أم القرى ، ساعة العصر فيها ثلاثة اصطلاحات : توقيت أم القرى وتوقيت الرابطة ، وتوقيت الرابطة أضبط من أم القرى ، في توقيت ثالث والله ما أدري إيش اسمه .