بعض الحجاج يضع على بطنه خيطاً ويتدلى منه خرقة تستر السوأتين هل هذا يعد من السراويلات المنهي عنها ؟ حفظ
السائل : حفظكم الله ، بعض الحجاج يضع على بطنه خيطا وعلى خصره ويتدلى من وسط الخيط خرقة تستر السوأتين ، هل هذا يعد من السراويلات المنهي عنها ؟
الشيخ : يلبس إزارا ؟
السائل : إي نعم يلبس الإزار وتحت الإزار يضع الخيط .
الشيخ : الخيط أين ؟
السائل : على خصره .
الشيخ : يتحزم به وكذا ؟
السائل : إي نعم ، وفي وسط الخيط هذا تتدلى خرقة تستر السوأتين.
الشيخ : يعني معناه الإزار قصير ما ينضم ؟
السائل : لا ، الإزار طويل لكن تحت
الشيخ : يعني عريض ممكن يلويه ليتين أو ثلاث ؟
السائل : لا لا الإزار عادي لكن من تحت الإزار يضع خيطا على الخصر يتدلى من هذا الخيط خرقة تستر السوأتين .
الشيخ : السوأتين مستورة بالإزار .
السائل : لا ، يعني حتى إذا جلس ما تنكشف العورة وإذا نام أو كذا فيستر السوأة تماما .
الشيخ : تصورتم هذا ؟
الطالب : نعم ، يعني من تحت الصرة حتى يرجع إلى الخلف
الشيخ : أي يعني مثل الحفاضة ، والله ما أعرف هذا أرى هذا من التكلف والتعمق ، الحمد لله أحرص على أن لا تبين العورة ... ، نعم
السائل : حفظك الله يا شيخ إذا وافق يوم التروية يوم الجمعة والحاج في مكة هل الأولى أن يذهب إلى منى أو يصلي في المسجد الحرام ؟
الشيخ : لا ، الأولى أن يذهب إلى منى الأولى أن يذهب إلى منى ، لأن هذا متعلق بالنسك .
الشيخ : يلبس إزارا ؟
السائل : إي نعم يلبس الإزار وتحت الإزار يضع الخيط .
الشيخ : الخيط أين ؟
السائل : على خصره .
الشيخ : يتحزم به وكذا ؟
السائل : إي نعم ، وفي وسط الخيط هذا تتدلى خرقة تستر السوأتين.
الشيخ : يعني معناه الإزار قصير ما ينضم ؟
السائل : لا ، الإزار طويل لكن تحت
الشيخ : يعني عريض ممكن يلويه ليتين أو ثلاث ؟
السائل : لا لا الإزار عادي لكن من تحت الإزار يضع خيطا على الخصر يتدلى من هذا الخيط خرقة تستر السوأتين .
الشيخ : السوأتين مستورة بالإزار .
السائل : لا ، يعني حتى إذا جلس ما تنكشف العورة وإذا نام أو كذا فيستر السوأة تماما .
الشيخ : تصورتم هذا ؟
الطالب : نعم ، يعني من تحت الصرة حتى يرجع إلى الخلف
الشيخ : أي يعني مثل الحفاضة ، والله ما أعرف هذا أرى هذا من التكلف والتعمق ، الحمد لله أحرص على أن لا تبين العورة ... ، نعم
السائل : حفظك الله يا شيخ إذا وافق يوم التروية يوم الجمعة والحاج في مكة هل الأولى أن يذهب إلى منى أو يصلي في المسجد الحرام ؟
الشيخ : لا ، الأولى أن يذهب إلى منى الأولى أن يذهب إلى منى ، لأن هذا متعلق بالنسك .