حدثنا علي أنه سمع أبا بكر بن عياش قال حدثنا عبد العزيز قال : لقيت أنسا وحدثنا إسماعيل بن أبان قال حدثنا أبو بكر عن عبد العزيز قال : خرجت إلى منى يوم التروية فلقيت أنساً رضي الله عنه ذاهباً على حمار فقلت : أين صلى النبي صلى الله عليه وسلم هذا اليوم الظهر ؟ فقال : انظر حيث يصلي أمراؤك فصل . حفظ
القارئ : حدثنا علي أنه سمع أبا بكر بن عياش قال حدثنا عبد العزيز قال : ( لقيت أنسا وحدثني إسماعيل بن أبان قال حدثنا أبو بكر عن عبد العزيز قال : خرجت إلى منى يوم التروية فلقيت أنساً رضي الله عنه ذاهباً على حمار فقلت : أين صلى النبي صلى الله عليه وسلم هذا اليوم الظهر ؟ فقال : انظر حيث يصلي أمراؤك فصل )
الشيخ : كأن أنسا رضي الله عنه فهم من هذا السائل أنه يريد المخالفة ولهذا لم يبين له أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم صلى في منى بل قال : " صلي حيث يصلي أمراؤك " فالسؤال ليس سؤال استشكال بل لعله سؤال إثارة ، لماذا يصلي الأمير مثلا في مكة ثم يخرج ؟ ولهذا لم يخبره بل قال : " صلي حيث يصلي أمراؤك " ، نعم
السائل : قلنا إنهم كانوا في الجاهلية يهلون من عند أصنامهم على الصفا لهذا أنزل الله عز وجل قوله في الصفا ، هل هذا هو العلة أو بعض العلة؟
الشيخ : أيِّها ؟ ، لا يجوز أن تتعدد العلة في حكم واحد ، نعم
الشيخ : كأن أنسا رضي الله عنه فهم من هذا السائل أنه يريد المخالفة ولهذا لم يبين له أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم صلى في منى بل قال : " صلي حيث يصلي أمراؤك " فالسؤال ليس سؤال استشكال بل لعله سؤال إثارة ، لماذا يصلي الأمير مثلا في مكة ثم يخرج ؟ ولهذا لم يخبره بل قال : " صلي حيث يصلي أمراؤك " ، نعم
السائل : قلنا إنهم كانوا في الجاهلية يهلون من عند أصنامهم على الصفا لهذا أنزل الله عز وجل قوله في الصفا ، هل هذا هو العلة أو بعض العلة؟
الشيخ : أيِّها ؟ ، لا يجوز أن تتعدد العلة في حكم واحد ، نعم