تتمة الجواب عن حكم صيام يوم السبت إذا صادف يوم فاضل؟ حفظ
الشيخ : قد يصادف إنسان يصوم أفضل صيام بنص حديث الرسول، صيام داوود عليه السلام يصوم يوما ويفطر يوما، فقد يصادف يوم سبت فيسأل هل يصومه نقول لا لماذا؟ لأنه هذا ليس فرضا إذًا دعه، كذلك يصادف يوم من أيام البيض ثلاث عشر أربع عشر خمس عشر يصادف يوم سبت هل نصومه؟ الجواب لا، فهكذا خذوها قاعدة واستريحوا، ( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم ) فإذا اعترض عليكم معترض فأتوه من باب العيد ولا محيص له عنه إطلاقا، لا يستطيع أحد أبدا أن يؤثر صيام يوم العيد إذا صادف يوم فضيلة كيوم الاثنين أو يوم الخميس، ماذا يفعل هنا المعترض إذا كان عالما يرجع على عقبيه يقول ما نصومه لماذا؟ لأن الرسول نهى عن صيام يوم العيد، إذًا قدَّم النهي على الفضيلة هذه قاعدة مضطردة فاستريحوا، هذا الذي أردت أن أذكر به بمناسبة حديث أبي قتادة الذي جمع فيه فضيلة الصيام كيف تعالج هذه الفضائل إذا ما تعارضت مع نهي، النهي يقدم على الفضل لكن قد ذكرت سابقا وأعيد التذكير والذكرى تنفع المؤمنين وبه أنهي هذه الجلسة التي هي خاصة بي أنا فأقول، أقول: قال عليه الصلاة والسلام ( من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ) فالمسلم الذي ترك صيام يوم الاثنين أو صيام يوم الخميس لأنه صادف نهيا هل ترك صيام هذا اليوم أو ذاك عبثا أم تجاوبا مع الشارع الحكيم مع طاعة رسوله الكريم مع طاعته عليه الصلاة والسلام، إذًا هو ترك صيام هذا اليوم لله فهل يذهب عبثا؟ الجواب لا، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال ( من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ) فأرجو أن تحفظوا عني هاتين الكلمتين من عارضكم كيف نترك صيام يوم عاشوراء يكفر السنة ويوم عرفة يكفر السنتين من أجل هذا الحديث يا أخي هذا حديث غريب هذا حديث شاذ، هذا الحديث صحيح وكل من يضعفه فهو الضعيف المضعف لأنه يضعف بدون علم، فالشاهد فمن عارضكم عارضوه لماذا لا تصوم يوم الخميس يوم الاثنين يوم عيد؟ يقول لأنه نهى عن صوم يوم العيد جوابنا هو جوابك تماما وإلا احفظوا الأمر الثاني وهو حديث الرسول ( من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه ) نحن واقعنا الآن أو اليوم بالنسبة لعاشوراء إن كان يوم عاشوراء يوم الجمعة كما هو التقويم الأردني فنحن إذًا سنصوم غدا لأننا صمنا يوم خميس فإذن أدركنا كفارة سنة وإن كان كما جاءنا عن السعودية أو السعودية بأن عاشوراء هو يوم السبت فنحن تركناه وما خسر ..
السائل : عفوا العكس.
الشيخ : كيف؟ كيف؟
السائل : العكس
سائل آخر : الأردن السبت.
سائل آخر : الأردن السبت والسعودية.
الشيخ : أيوه أصبت، على كل حال نحن كما أقول أنا المثل الشامي " مثل المنشار ياكل على الطالع وعلى النازل " فنحن ربحانين سواء كان عاشوراء غدا أو بعد غد لأنه إن كان عاشوراء غدا فنحن سنصومه لأننا قدمنا قبل يوم الجمعة يوم الخميس، وإن كان بعد غد فنحن تركناه لله، وسيعوضنا الله خيرا منه، هذا الذي أردت أن أذكركم به، وسبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، أنا عند قولي هي جلسة خاصة كانت
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ.
السائل : عفوا العكس.
الشيخ : كيف؟ كيف؟
السائل : العكس
سائل آخر : الأردن السبت.
سائل آخر : الأردن السبت والسعودية.
الشيخ : أيوه أصبت، على كل حال نحن كما أقول أنا المثل الشامي " مثل المنشار ياكل على الطالع وعلى النازل " فنحن ربحانين سواء كان عاشوراء غدا أو بعد غد لأنه إن كان عاشوراء غدا فنحن سنصومه لأننا قدمنا قبل يوم الجمعة يوم الخميس، وإن كان بعد غد فنحن تركناه لله، وسيعوضنا الله خيرا منه، هذا الذي أردت أن أذكركم به، وسبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، أنا عند قولي هي جلسة خاصة كانت
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ.