أليس الأولى بالقاعدةهذه بطلانها في هذه الأيام القاعدة أن كل شيء فيه تشبه إذا زالت علته زال حكمه ؟ حفظ
السائل : أليس الأولى القاعدة هذه ما نطلقها في هذه الأيام قاعدة أن كل شيء بالنسبة للتشبه كل شيء فيه تشبه إذا زالت علته زال حكمه الآن أعداء الإسلام يأتون بهذه الألبسة مثلا للنساء أو للشباب فتكون في بادئ الأمر تكون ساترة وما فيها أي شيء يحرمها لذاتها ثم يتطور الأمر إلى أن تصبح فيها مثلا قصرا وهذه الأشياء ؟
الشيخ : على كل حال هذا القصر والضيق والصور هذه محرمة لذاتها كذلك الشكل الذي لا يكون إلا للكفار محرم للتشبه ونحن الآن نذكرها لكم أنتم طلبة علم ، العامة نقول يحرم التشبه بالكفار مطلقا وهذا هو الراجح أيضا وإلا المشهور من مذهب الحنابلة أن التشبه بالكفار مكروه وليس حراما نعم قالوا يكره التشبه بالكفار في لباس وغيره لكن شيخ الإسلام رحمه الله قال لا مو صحيح الرسول يقول : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) وأقل أحوال هذا الحديث التحريم وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم ، أي نعم
السائل : شيخ مثلا نحن في السنغال مثلا دخل الاستعمار الفرنسي في السنغال عام 1414إلى 1960مثلا ونحن نلبس هذه الألبسة لأنه أدخل كل هذا من الاستعمار يعني أخذناه من الأجداد إلى الأجداد ... هل إذا دخلنا المملكة مثلا وشفنا الناس عندهم الملابس الموجودة هنا مثلا الغترة وهذه الأشياء نحن إذا كنا مثلا نلبس هذه الأشياء نلبسها على أساس نقلد المسلمين أو نلبسها على أساس كنا ..
الشيخ : أنتم بارك الله فيكم مسلمون وصار هذا من لباسكم ولا يستنكر فأنتم مسلمون
الطالب : لا يقول إذا لبس لباسنا
الشيخ : إذا لبس لباسنا هناك يعني ؟
السائل : أنا أقول الآن جينا وشفنا الناس المسلمين يلبسون لبسا إذا أردنا أن نلبس هذا اللباس الموجود هنا مثلا أنا ألبسه على أساس أنا أقلد المسلمين في هذا اللبسة لأن الإسلام له مظهر ظاهري لكن لا اترك لبستي على أساس واحد يقول لي هذا تشبه بالكفار ؟
الشيخ : لا ما تتركها ما يخالف ما هو بلازم ما دام هي موجودة عندكم ما فيها شيء أنتم مسلمون ، نعم ، لا يعني يقول أنتم هم هذه الألبسة عندكم ما هي موجودة البنطلون فهل إذا أنا إذا جئت أقول هذي لباس كفار ولا ألبسها ألبس مثل لباس المسلمين يعني مثل لباسنا نحن نقول لا ما هو لازم لأن لباسكم الآن صار لباسا لكم وأنتم مسلمون ، أي نعم ، طيب