حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان عن الأعمش عن أبي حازم عن أبي هريرة قال ( ما عاب النبي صلى الله عليه وسلم طعامًا قط إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه ) . حفظ
القارئ : حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان عن الأعمش عن أبي حازم عن أبي هريرة قال : ( ما عاب النبي صلى الله عليه وسلم طعامًا قط إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه )
الشيخ : وهكذا ينبغي ألا يعيب الإنسان الطعام إن جاز له أكله وإلا تركه لكن لو أنه قال ما فيه على سبيل الخبر للإصلاح فيما يستقبل فهذا لا بأس به ولا حرج مثل أن يقول لأهله طعامكم اليوم ني أو اليوم مالح أو اليوم حار هذا ما قصد العيب وإنما قصد الإخبار لينتبهوا في المستقبل وقد يقال إن هناك تفريقا آخر بين أن يعيب الصانع أو المصنوع والذي كان الرسول لا يفعله أن يعيب المصنوع أما الصانع بأن يقول مثلا للذي طبخه اليوم أنت ما هو طبخك زين نريد طباخا آخر أو ما أشبه ذلك فهذا لا بأس به ، أي نعم
الشيخ : وهكذا ينبغي ألا يعيب الإنسان الطعام إن جاز له أكله وإلا تركه لكن لو أنه قال ما فيه على سبيل الخبر للإصلاح فيما يستقبل فهذا لا بأس به ولا حرج مثل أن يقول لأهله طعامكم اليوم ني أو اليوم مالح أو اليوم حار هذا ما قصد العيب وإنما قصد الإخبار لينتبهوا في المستقبل وقد يقال إن هناك تفريقا آخر بين أن يعيب الصانع أو المصنوع والذي كان الرسول لا يفعله أن يعيب المصنوع أما الصانع بأن يقول مثلا للذي طبخه اليوم أنت ما هو طبخك زين نريد طباخا آخر أو ما أشبه ذلك فهذا لا بأس به ، أي نعم