التوفيق بين حديث عائشة وحديث عمرو إبن أمية ؟ حفظ
السائل : التقسيم فيما إذا اللحم قاس يقطع بالسكين أما إذا كان ... فالأولى القطع بغير السكين بناء على أن الحديث ... اللحم بالسكين حسن ... وابن حجر ما قال لكن ليس فيه ما زاده أبو معشر من التصريح في النهي في القطع بالسكين وأكثر ما فيه حديث صفوان أن النهش أولى ... هذا بناء على أن الحديث حسن لكن الحديث ليس حسن
الشيخ : كيف ليس حسن ؟
السائل : شوف إيش يقول يا شيخ يقول وعبد الكريم ... بن أبي المخارق ضعيف لكن أخرجه ابن أبي عاصم من وجه آخر عن صفوان بن أمية فهو حسن لكن ليس فيه ما زاده أبو معشر من التصريح بالنهي عن قطع اللحم بالسكين وأكثر ما في حديث صفوان أن النهش أولى
سائل آخر : هو يا شيخ حسن النهش ما حسن القطع
السائل : حسن النهش ما حسن القطع ونحن فصلنا بناء على أن حديث القطع حسن
الشيخ : على كل حال هو في الحديث الأول ( لا تفعلوا كما تفعل الأعاجم ) اقرأه
السائل : يقول : " ذكر فيه حديث عمرو بن أمية أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يحتز من كتف شاة الحديث وقد تقدم مشروحا في كتاب الطهارة ومعنى يحتز أي يقطع وأخرج أصحاب السنن الثلاثة من حديث المغيرة بن شعبة بت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يحز لي من جنب حتى أذن بلال فطرح السكين وقال ما له تربت يداه قال ابن بطال هذا الحديث يرد حديث أبي معشر عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رفعته لا تقطعوا اللحم بالسكين فإنه من صنيع الأعاجم وانهشوه فإنه أهنأ وأمرأ قال أبو داود وهو حديث ليس بالقوي قلت له شاهد من حديث صفوان بن أمية أخرجه الترمذي بلفظ انهشوا اللحم نهشا فإنه أهنأ وأمرأ وقال لا نعرفه إلا من حديث عبد الكريم انتهى وعبد الكريم هو أبو أمية بن أبي المخارق ضعيف لكن أخرجه بن أبي عاصم من وجه آخر عن صفوان بن أمية فهو حسن لكن ليس فيه ما زاده أبو معشر من التصريح بالنهي عن قطع اللحم بالسكين وأكثر ما في حديث صفوان أن النهش أولى وقد وقع في أول حديث الشفاعة الطويل الماضي في التفسير من طريق أبي زرعة عن أبي هريرة أتى النبي صلى الله عليه وسلم بلحم الذراع فنهش منها نهشة الحديث " ما فيه
الشيخ : إي ما فيه قطع السكين فيه أن النهش أولى ، طيب أحسنت نعم
السائل : مر علي حديث أبن أمية ... في الحز وذكر ابن حجر أنه ضعيف جدا وقال في إسناده أبو معشر ... وقال لا يصح الحديث
الشيخ : أي طيب أحسنت ، إذًا معناه الأول فلا يكون فيه نهي لكن إذا علمنا أنه فعله الإنسان ترفعا وتقليدا للأعاجم فهو من هذه الناحية يكون مكروها ، نعم ، نعم يا سعيد
السائل : ... إنكار المنكر
الشيخ : ما حاجة للإعادة واضح أظن ما نعيده ، خلاص انتهى أنت جعلت السؤال الأول ولا يتكرر سؤالان ، نعم