حدثنا جمعة بن عبد الله حدثنا مروان أخبرنا هاشم بن هاشم أخبرنا عامر بن سعد عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوةً لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر ). حفظ
القارئ : حدثنا جمعة بن عبد الله حدثنا مروان أخبرنا هاشم بن هاشم أخبرنا عامر بن سعد عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوةً لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر )
الشيخ : نعم يجوز سَم ويجوز سُم قوله : ( من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة ) تصبح يعني أكلها في الصباح قبل كل شيء وقوله : ( عجوة ) العجوة نوع من التمر معروف بالمدينة ذكر بعضهم أنه قد انقطع العجوة الأصل والآن موجود في السوق عجوة يدعى أنها هي العجوة الأصلية ويباع تمرها بسعر مرتفع وهل هذا خاص بالعجوة أو عام ؟ يرى بعض العلماء أنه عام وأن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر تمر العجوة على سبيل التمثيل قالوا ويدل لذلك أنه قال في بعض الألفاظ : ( بسبع تمرات من تمر العالية ) ولم يخصه بالعجوة فعلى هذا يكون عاما وشاملا وقوله : ( لم يضره سم ولا سحر ) هذا حق لا شك أنه لن يضره سم ولا سحر يعني لو لدغته حية أو لدغته عقرب أو جاء ساحر فسحره فإن ذلك لا يضره ، ودنا نقرأ الشرح على هذا ، شرح الفتح يمكن أبسط من
القارئ : ما ذكر
الشيخ : أبد ؟ أجل نشوف صاحبنا ، ... مجلد كان بالمكتبة نسخة يمكن حاضرة هنا
الطالب : العيني
الشيخ : لا الفتح أحسن
الشيخ : نعم يجوز سَم ويجوز سُم قوله : ( من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة ) تصبح يعني أكلها في الصباح قبل كل شيء وقوله : ( عجوة ) العجوة نوع من التمر معروف بالمدينة ذكر بعضهم أنه قد انقطع العجوة الأصل والآن موجود في السوق عجوة يدعى أنها هي العجوة الأصلية ويباع تمرها بسعر مرتفع وهل هذا خاص بالعجوة أو عام ؟ يرى بعض العلماء أنه عام وأن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر تمر العجوة على سبيل التمثيل قالوا ويدل لذلك أنه قال في بعض الألفاظ : ( بسبع تمرات من تمر العالية ) ولم يخصه بالعجوة فعلى هذا يكون عاما وشاملا وقوله : ( لم يضره سم ولا سحر ) هذا حق لا شك أنه لن يضره سم ولا سحر يعني لو لدغته حية أو لدغته عقرب أو جاء ساحر فسحره فإن ذلك لا يضره ، ودنا نقرأ الشرح على هذا ، شرح الفتح يمكن أبسط من
القارئ : ما ذكر
الشيخ : أبد ؟ أجل نشوف صاحبنا ، ... مجلد كان بالمكتبة نسخة يمكن حاضرة هنا
الطالب : العيني
الشيخ : لا الفتح أحسن