هل هذا خاص بالعجوة أم يشمل كل التمر ؟ حفظ
السائل : الراجح في العجوة ؟
الشيخ : والله أنا أقول إذا حصل العجوة فلا شك أن هي أولى وإذا لم يحصل يأكل الإنسان سبع تمرات ولعلها تنفع ، كان شيخنا رحمه الله عبد الرحمن يرى العموم
السائل : الأحاديث كلها مقيدة ... العالية
الشيخ : فشيخنا رحمه الله يرى العموم يقول إن هذا عام في كل التمر ويستدل بعموم بركة النخلة وما أشبه ذلك نعم ؟
الطالب : والشيخ ابن باز
الشيخ : والشيخ ابن باز يرى هذا إذا شيخان من مشايخنا وعلى كل حال أنت كل تمر سبع تمرات إن كان الرسول صلى الله عليه وسلم أرادها فهذا وإلا فيها نفع فيها منفعة بلا شك أنا جربتها
السائل : يعني ما يخالف لو قلت أنه عام لكن تحديد سبع في غير الشيء الذي ورد في الشرع لا يكون فيه شيء ؟
الشيخ : لا لا هو الذي فعله يقول داخل ما هو معناه على سبيل الخراص يقولون داخل وذكر العجوة على سبيل التمثيل
السائل : من ترجح له أنها ليست بداخلة هل له أن يأكل خمس أو سبع ؟
الشيخ : لا لا يأكل خمس ولا سبع يأكل اللي يبيه
السائل : بدون تحديد ؟
الشيخ : بدون تحديد ، أي نعم
الشيخ : والله أنا أقول إذا حصل العجوة فلا شك أن هي أولى وإذا لم يحصل يأكل الإنسان سبع تمرات ولعلها تنفع ، كان شيخنا رحمه الله عبد الرحمن يرى العموم
السائل : الأحاديث كلها مقيدة ... العالية
الشيخ : فشيخنا رحمه الله يرى العموم يقول إن هذا عام في كل التمر ويستدل بعموم بركة النخلة وما أشبه ذلك نعم ؟
الطالب : والشيخ ابن باز
الشيخ : والشيخ ابن باز يرى هذا إذا شيخان من مشايخنا وعلى كل حال أنت كل تمر سبع تمرات إن كان الرسول صلى الله عليه وسلم أرادها فهذا وإلا فيها نفع فيها منفعة بلا شك أنا جربتها
السائل : يعني ما يخالف لو قلت أنه عام لكن تحديد سبع في غير الشيء الذي ورد في الشرع لا يكون فيه شيء ؟
الشيخ : لا لا هو الذي فعله يقول داخل ما هو معناه على سبيل الخراص يقولون داخل وذكر العجوة على سبيل التمثيل
السائل : من ترجح له أنها ليست بداخلة هل له أن يأكل خمس أو سبع ؟
الشيخ : لا لا يأكل خمس ولا سبع يأكل اللي يبيه
السائل : بدون تحديد ؟
الشيخ : بدون تحديد ، أي نعم