تتمة القراءة من الشرح مع تعليق الشيخ . حفظ
القارئ : " في رواية الوليد عن ثور عند ابن ماجه الحمد لله حمدا كثيرا قوله غير مكفي بفتح الميم وسكون الكاف وكسر الفاء وتشديد التحتانية قال ابن بطال يحتمل أن يكون من كفأت الإناء فالمعنى غير مردود عليه إنعامه ويحتمل أن يكون من الكفاية أي إن الله غير مكفي رزق عباده لأنه لا يكفيهم أحد غيره وقال ابن التين أي غير محتاج إلى أحد لكنه هو الذي يطعم عباده ويكفيهم وهذا قول الخطابي وقال القزاز معناه أنا غير مكتف بنفسي عن كفايته وقال الداودي معناه لم أكتف من فضل الله ونعمته قال ابن التين وقول الخطابي أولى لأن مفعولا بمعنى مفتعل فيه بعد وخروج عن الظاهر وهذا كله على أن الضمير لله ويحتمل أن يكون الضمير للحمد وقال إبراهيم الحربي الضمير للطعام ومكفي بمعنى مقلوب من الإكفاء وهو القلب غير أنه لا يكفي الإناء للاستغناء عنه وذكر ابن الجوزي عن أبي منصور الجواليقي أن الصواب غير مكافأ بالهمزة أي إن نعمة الله لا تكافأ قلت وثبتت هذه اللفظة هكذا في حديث أبي هريرة لكن الذي في حديث الباب غير مكفي بالياء ولكل معنى ، قوله في الرواية الأخرى كفانا وأروانا هذا يؤيد عود الضمير إلى الله تعالى لأنه تعالى هو الكافي لا المكفي وكفانا هو من الكفاية وهو أعم من الشبع والري وغيرهما فأروانا على هذا من الخاص بعد العام ووقع في رواية ابن السكن عن الفربري وأوانا بالمد من الإيواء ووقع في حديث أبي سعيد عند أبي داود ( الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين ) ولأبي داود والترمذي من حديث أبي أيوب ( الحمد لله الذي أطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرجا ) وأخرج النسائي وصححه ابن حبان والحاكم من حديث أبي هريرة ما في حديث أبي سعيد وأبي أمامة وزيادة في حديث مطول وللنسائي من طريق عبد الرحمن بن جبير المصري أنه حدثه رجل خدم النبي صلى الله عليه وسلم ثمان سنين ( أنه كان يسمع النبي صلى الله عليه وسلم إذا قرب إليه طعامه يقول بسم الله فإذا فرغ قال اللهم أطعمت وسقيت وأغنيت وأقنيت وهديت وأحييت فلك الحمد على ما أعطيت ) وسنده صحيح ، قوله في الرواية الأخرى ولا مكفور أي مجحود فضله ونعمته وهذا مما يقوي أن الضمير لله تعالى ، قوله ولا مودع بفتح الدال الثقيلة أي غير متروك ويحتمل كسرها على أنه حال من القائل أي غير تارك ، قوله ولا مستغنى عنه بفتح النون وبالتنوين قوله ربنا بالرفع على أنه خبر مبتدأ محذوف أي هو ربنا أو على أنه مبتدأ خبره متقدم ويجوز النصب على المدح أو الاختصاص أو إضمار أعني ، قال ابن التين ويجوز الجر على أنه بدل عن الضمير في عنه وقال غيره على البدل من الاسم في قوله الحمد لله وقال ابن الجوزي ربنا بالنصب على النداء مع حذف أداة النداء ، قال الكرماني بحسب رفع غير أي ونصبه ورفع ربنا ونصبه والاختلاف في مرجع الضمير يكثر التوجيهات في هذا الحديث "
السائل : ...
الشيخ : نعم الله كافي لكنه ليس مكفيا يعني ما حدا يكفي عن خلقه غيره مثل ما عندنا أبلغ العامية تقول مثلا بعاونك يقول لا مكفى فالمعنى غير مكفي يعني أنه لا أحد يقوم بكفاية خلقه ولذلك أعقبه بقوله : ولا مستغنى عنك يعني ولا نستغني عنك فلا أحد يكفينا ونحن لا نستغني عنك أيضا قوله : ولا مودع يعني متروك يعني ما نودعك لأننا في حاجة إليك وبإقبال دائم نعم.
السائل : ...
الشيخ : نعم الله كافي لكنه ليس مكفيا يعني ما حدا يكفي عن خلقه غيره مثل ما عندنا أبلغ العامية تقول مثلا بعاونك يقول لا مكفى فالمعنى غير مكفي يعني أنه لا أحد يقوم بكفاية خلقه ولذلك أعقبه بقوله : ولا مستغنى عنك يعني ولا نستغني عنك فلا أحد يكفينا ونحن لا نستغني عنك أيضا قوله : ولا مودع يعني متروك يعني ما نودعك لأننا في حاجة إليك وبإقبال دائم نعم.