شرح : (( وما أكل السبع إلا ما ذكيتم )) حفظ
الشيخ : (( وما أكل السبع إلا ما ذكيتم )) السبع مثل أسد ذئب ضبع نمر أي سبع قال في الحديث الصحيح حديث ابن عباس أظن : ( نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كل ذي ناب من السباع ) ثم قال : (( إلا ما ذكيتم )) قوله : (( إلا ما ذكيتم )) يشمل كل ما سبق ، كل ما سبق يشمل ، فلو وجدنا نطيحة بقي فيها رمق وذكيناها حلت أو متردية أو موقوذة أو أكيلة سبع لو وجدنا أكيلة سبع وذكيناها حلت بشرط أن يبقى فيها حياة سواء تحركت أم لم تتحرك على القول الراجح ، حتى وإن لم تتحرك فلو ذبحناها ولم تتحرك ولكن فيها حياة فهي حلال فلو أدركت الشاة أو البعير أو البقرة قبل أن تموت وقد انكسر عنقها فذكيتها فإنها تكون حلالا ، ولا يشترط أن تتحرك بأعضائها أو بأي طرف منها ولكن إذا قال قائل إذًا ما الذي يعلمنا أنها حية إذا كان حركتها ليست بشرط فما الذي يدرينا ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا ما عندها نفس ، الدم يقولون إن الدم إذا خرج يعني يمشي أحمر فهو دليل على أنها ما ماتت وإن كان أسود وخروجه ببطء فهي ميتة هذه العلامة فالعلامة إذًا تكون بالدم فإذا أدركناها قبل أن تموت وذكيناها ذكاة شرعية فإنها تحل.