باب : قول الله تعالى : (( أحل لكم صيد البحر )) . وقال عمر صيده ما اصطيد وطعامه ما رمى به وقال أبو بكر الطافي حلال وقال ابن عباس طعامه ميتته إلا ما قذرت منها والجري لا تأكله اليهود ونحن نأكله وقال شريح صاحب النبي صلى الله عليه وسلم كل شيء في البحر مذبوح وقال عطاء أما الطير فأرى أن يذبحه وقال ابن جريج قلت لعطاء صيد الأنهار وقلات السيل أصيد بحر هو قال نعم ثم تلا : (( هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح اجاج ومن كل تأكلون لحما طريا )) وركب الحسن عليه السلام على سرج من جلود كلاب الماء وقال الشعبي لو أن أهلي أكلوا الضفادع لأطعمتهم ولم ير الحسن بالسلحفاة بأسا وقال ابن عباس كل من صيد البحر نصراني أو يهودي أو مجوسي وقال أبو الدرداء في المري ذبح الخمر النينان والشمس . حفظ
القارئ : باب قول الله تعالى : (( أحل لكم صيد البحر )) ، وقال عمر صيده ما اصطيد وطعامه ما رمى به ، وقال أبو بكر : الطافي حلال ، وقال ابن عباس : طعامه ميتته إلا ما قذرت منها والجري لا تأكله اليهود ونحن نأكله ، وقال شريح صاحب النبي صلى الله عليه وسلم : كل شيء في البحر مذبوح وقال عطاء أما الطير فأرى أن يذبحه ، وقال ابن جريج : قلت لعطاء صيد الأنهار وقلات السيل أصيد بحر هو ؟ قال : نعم ثم تلا : (( هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج ومن كل تأكلون لحما طريا )) ، وركب الحسن عليه السلام على سرج من جلود كلاب الماء ، وقال الشعبي : لو أن أهلي أكلوا الضفادع لأطعمتهم ولم ير الحسن بالسلحفاة بأسا ، وقال ابن عباس : كل من صيد البحر نصراني أو يهودي أو مجوسي وقال أبو الدرداء : في المري ذبح الخمر النينان والشمس .
الشيخ : طيب هذه الآثار التي ذكرها المؤلف كلها تدل على أن صيد البحر حلال سواء كان حيا أو ميتا فما لفظه البحر ورمى به من الحوت الميت فهو حلال وما صدناه نحن فهو حلال أيضا وابن عباس رضي الله عنه يقول إلا ما قذرت منها يعني الذي تستقذره بنفسك فلا ينبغي أن تأكله ولكنه ليس بحرام لكن كون الإنسان يكره نفسه على شيء تستقذره هذا ضار حتى من حيث الصحة وليس من حيث الحكم الشرعي ولا يستثنى منه شيء على القول الراجح ، لعموم قوله تعالى : (( أحل لكم صيد البحر وطعامه )) صيد مفرد مضاف إلى معرفة فيكون مفيدا للعموم وأما المري فليتكم تعطونا تفسيره.
الشيخ : طيب هذه الآثار التي ذكرها المؤلف كلها تدل على أن صيد البحر حلال سواء كان حيا أو ميتا فما لفظه البحر ورمى به من الحوت الميت فهو حلال وما صدناه نحن فهو حلال أيضا وابن عباس رضي الله عنه يقول إلا ما قذرت منها يعني الذي تستقذره بنفسك فلا ينبغي أن تأكله ولكنه ليس بحرام لكن كون الإنسان يكره نفسه على شيء تستقذره هذا ضار حتى من حيث الصحة وليس من حيث الحكم الشرعي ولا يستثنى منه شيء على القول الراجح ، لعموم قوله تعالى : (( أحل لكم صيد البحر وطعامه )) صيد مفرد مضاف إلى معرفة فيكون مفيدا للعموم وأما المري فليتكم تعطونا تفسيره.