مر معنا أن ذبائح أهل الكتاب يجوز أكلها وفي صيد البحر يقول عطاء كل من صيد البحر وإن صاده نصرانياً أو يهودياً أو مجوسياً وبعض حيوانات البحر إذا أخرجته من البحر عليك ذبحه فهل إذا ذبحه المجوسي يجوز أكله ؟ حفظ
السائل : يا شيخ مر علينا بأن ذبائح أهل الأكل يجوز علينا أكلها وهنا في باب صيد البحر يقول ابن عباس : " كلوا من صيد البحر وإن صاد نصراني أو يهودي أو مجوسي " ويوجد هناك بعض الحيوان البحري تذبح إذا أخرجته من البحر لازم أن تذبحه وهل إذا ذبحه المجوسي هذا يجوز علينا أن نأكل ؟
الشيخ : إي نعم لأنه لا يشترط له الذكاة
السائل : يا شيخ المجوسي هو الذي يذبحه
الشيخ : إي لكن هذا الذبح ما هو شرط يعني لو ترك حتى مات حل
السائل : إذا قول ... يقول : كل شيء في البحر مذبوحا يعني الأصل هذا هو ذبح يعني ؟
الشيخ : لا لا يعني معناه أن كل شيء في البحر وإن مات فهو مثل المذبوح بمنزلة المذبوح.
السائل : لكن يا شيخ الحيوان هذا ليس بميت هو أخرجه حي.
الشيخ : نعم نعم لو تركه حتى يموت وأكله حل ما هو شرط أن يذكيه الذكاة شرط في حيوان البر فقط أما حيوان البحر فلا ولهذا يصيدون السمك الآن نشوفهم يصيدون بالشبكة ويضعونه على القارب يبقى نعم يبقى يلبط ، نعم ، الضفدع الآن كما ترى يرونه من صيد البحر ، نعم يا حسين
الشيخ : إي نعم لأنه لا يشترط له الذكاة
السائل : يا شيخ المجوسي هو الذي يذبحه
الشيخ : إي لكن هذا الذبح ما هو شرط يعني لو ترك حتى مات حل
السائل : إذا قول ... يقول : كل شيء في البحر مذبوحا يعني الأصل هذا هو ذبح يعني ؟
الشيخ : لا لا يعني معناه أن كل شيء في البحر وإن مات فهو مثل المذبوح بمنزلة المذبوح.
السائل : لكن يا شيخ الحيوان هذا ليس بميت هو أخرجه حي.
الشيخ : نعم نعم لو تركه حتى يموت وأكله حل ما هو شرط أن يذكيه الذكاة شرط في حيوان البر فقط أما حيوان البحر فلا ولهذا يصيدون السمك الآن نشوفهم يصيدون بالشبكة ويضعونه على القارب يبقى نعم يبقى يلبط ، نعم ، الضفدع الآن كما ترى يرونه من صيد البحر ، نعم يا حسين