حدثنا أبو الوليد حدثنا شعبة عن أبي يعفور قال سمعت ابن أبي أوفى رضي الله عنهما قال غزونا مع النبي صلى الله عليه وسلم سبع غزوات أو ستاً كنا نأكل معه الجراد قال سفيان وأبو عوانة وإسرائيل عن أبي يعفور عن ابن أبي أوفى سبع غزوات حفظ
القارئ : حدثنا أبو الوليد حدثنا شعبة عن أبي يعفور قال سمعت ابن أبي أوفى رضي الله عنهما قال : ( غزونا مع النبي سبع غزوات أو ستاً كنا نأكل معه الجراد قال سفيان وأبو عوانة وإسرائيل عن أبي يعفور عن ابن أبي أوفى سبع غزوات )
الشيخ : يعني بدون شك يأكلون الجراد لكن كيف يؤكل الجراد ؟ الجراد لا يشترط له ذكاة لأن المقصود من الذكاة إنهار الدم والجراد ليس فيه دم ولهذا لو وجدته ميتا جاز لك أكله ولكن كيف يذكى ؟ نقول يشوى شيا أو يجعل في ماء فاير ويؤكل
الطالب : ينحط في الثلاجة ؟
الشيخ : الثلاجة ؟ ويموت ؟
الطالب : في التنور طيب ؟
الشيخ : في التنور الحار
القارئ : يحطونه بعدين يضعون عليه ملح مع الماء بعد أن يخرج من التنور يكون أحسن
الشيخ : لا الثلاجة الظاهر أنها تؤلمه تعذبه في الموت.
القارئ : مر علينا فيما سبق أنه إذا حطه في الماء الحار ...
الشيخ : لكن في الماء الحار يموت سريعا ولا بد من ماء حار يغلي بقوة ما تخليه في ماء حار يتعذب في الموت أما مسألة الثلاجة والفريزر فالظاهر أنه يتأذى ، لا قطع الرأس ما هو بوارد إذا تقطع رأسه ويش بيخرج إذا قطعت رأسه ما فيه دم لا لا لو تقطع رأسه ما مات اقطع رأسه اليوم تجي باكر تجده يتحرك ما يموت ، لا لا قصدي حتى الأخ محمد الكمية افرض أنها غير واردة مع أنها واردة هي لكن لو قطعت رأسه ما يموت أبدا يبقى ما دام أن فيه لين ورطوبة فهو حي لو ما له رأس فإذا عاد يبس مات لا ما يجوز تعذيبه ( إذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة )