باب : ما ند من البهائم فهو بمنزلة الوحش . وأجازه ابن مسعود وقال ابن عباس ما أعجزك من البهائم مما في يديك فهو كالصيد وفي بعير تردى في بئر من حيث قدرت عليه فذكه ورأى ذلك علي وابن عمر وعائشة . حفظ
القارئ : باب ما ند من البهائم فهو بمنزلة الوحش ، وأجازه ابن مسعود وقال ابن عباس ما أعجزك من البهائم مما في يديك فهو كالصيد وفي بعير تردى في بئر من حيث قدرت عليه فذكه ورأى ذلك علي وابن عمر وعائشة .
الشيخ : نعم هذا أيضا ما لا يقدر على ذبحه أو نحره فإنه يحل بعقره في أي موضع كان من بدنه سواء كان لهربه أو لترديه في محل بعيد لا نصل إليه كبئر أو هاوية جبل فهذا يرمى كما ترمى الصيود وأي موضع أصابه السهم من بدنه فإنه يحل به فإذا قال قائل : ما هو الحد ؟ هل نقول اصبر حتى تذهب وتأتي بالسكين وتنزل البئر وربما يموت في هذه المدة كما هو الغالب لا سيما إذا تردى على رقبته مثلا أو نقول إنه لا بأس أن ترسل عليه السهم من الآن خوفا من فواته وحرمته ؟ الجواب : الثاني لا نقول للإنسان لا رح جيب السكين وانزل يقول إذا فعلت هذا فإنه يموت بل أقول ما دمت لا أستطيع أن أدرك حياته إلا بهذا الفعل فلي أن أفعل ويحل في أي موضع كان من بدنه ويكون حكمه حكم الصيد للأثر الوارد الذي مر علينا فيما سبق وللقياس الصحيح لأنه إنما عفي في الصيد عن الذكاة لأنه غير مقدور عليه نعم.
الشيخ : نعم هذا أيضا ما لا يقدر على ذبحه أو نحره فإنه يحل بعقره في أي موضع كان من بدنه سواء كان لهربه أو لترديه في محل بعيد لا نصل إليه كبئر أو هاوية جبل فهذا يرمى كما ترمى الصيود وأي موضع أصابه السهم من بدنه فإنه يحل به فإذا قال قائل : ما هو الحد ؟ هل نقول اصبر حتى تذهب وتأتي بالسكين وتنزل البئر وربما يموت في هذه المدة كما هو الغالب لا سيما إذا تردى على رقبته مثلا أو نقول إنه لا بأس أن ترسل عليه السهم من الآن خوفا من فواته وحرمته ؟ الجواب : الثاني لا نقول للإنسان لا رح جيب السكين وانزل يقول إذا فعلت هذا فإنه يموت بل أقول ما دمت لا أستطيع أن أدرك حياته إلا بهذا الفعل فلي أن أفعل ويحل في أي موضع كان من بدنه ويكون حكمه حكم الصيد للأثر الوارد الذي مر علينا فيما سبق وللقياس الصحيح لأنه إنما عفي في الصيد عن الذكاة لأنه غير مقدور عليه نعم.