حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان قال عمرو قلت لجابر بن زيد يزعمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن حمر الأهلية فقال قد كان يقول ذاك الحكم بن عمرو الغفاري عندنا بالبصرة ولكن أبى ذاك البحر ابن عباس وقرأ قل لا أجد فيما أوحي إلي محرماً حفظ
القارئ : حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان قال عمرو : ( قلت لجابر بن زيد يزعمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن حمر الأهلية، فقال قد كان يقول ذاك الحكم بن عمرو الغفاري عندنا بالبصرة ولكن أبى ذاك البحر ابن عباس وقرأ : (( قل لا أجد فيما أوحي إلي محرماً )) ).
الشيخ : كفاية، هذا الحديث لا شك أن الصواب تحريم لحوم الحمر الأهلية وأما نفي ابن عباس للتحريم واستدلاله بالآية فإن ذلك خطأ منه رضي الله عنه وفيه أن الإنسان مهما عظم في الفقه وتبحر فيه فإنه لا يسلم من الخطأ لأن الآية الكريمة يقول الله تعالى : (( قل لا أجد فيما أوحي )) والسورة هذه مكية نزلت قبل تحريم الحمر لأن تحريم الحمر كان في خيبر السنة السادسة من الهجرة ثم إن الآية ليست بهذا اللفظ : قل لن أجد فيما أوحي إليّ لو كان لن أجد صارت للمستقبل ولا يمكن أن تنسخ وهي خبر لكن الآية (( لا أجد )) يعني الآن (( فيما أوحي إلي )) وهو كذلك فإن تحريم الحمر إنما كان في المدينة في السنة السادسة في الهجرة ... أقول ما قال الله لن أجد لو قال لن أجد لاستقام الدليل لابن عباس لكنّ الله قال : (( لا أجد )).
الشيخ : كفاية، هذا الحديث لا شك أن الصواب تحريم لحوم الحمر الأهلية وأما نفي ابن عباس للتحريم واستدلاله بالآية فإن ذلك خطأ منه رضي الله عنه وفيه أن الإنسان مهما عظم في الفقه وتبحر فيه فإنه لا يسلم من الخطأ لأن الآية الكريمة يقول الله تعالى : (( قل لا أجد فيما أوحي )) والسورة هذه مكية نزلت قبل تحريم الحمر لأن تحريم الحمر كان في خيبر السنة السادسة من الهجرة ثم إن الآية ليست بهذا اللفظ : قل لن أجد فيما أوحي إليّ لو كان لن أجد صارت للمستقبل ولا يمكن أن تنسخ وهي خبر لكن الآية (( لا أجد )) يعني الآن (( فيما أوحي إلي )) وهو كذلك فإن تحريم الحمر إنما كان في المدينة في السنة السادسة في الهجرة ... أقول ما قال الله لن أجد لو قال لن أجد لاستقام الدليل لابن عباس لكنّ الله قال : (( لا أجد )).