من نزل أحد شقي ثوبه إلى الأرض مثل ما وقع لأبي بكر رضي الله عنه هل يدخل في الحديث : ( ما أسفل الكعبين ففي النار ) ؟ حفظ
السائل : إذا كان الشخص يا شيخ، كان أحد شقي إزاره مثل أبي بكر رضي الله تعالى عنه ... ينزل إلى الأرض فهل يدخل في عموم الحديث الثاني ( ما أسفل الكعبين ففي النار ) ؟
الشيخ : لا لأن هذا أول، نعم، الظاهر إنه لا يدخل لسببين، السبب الأول: إن هذا ليس للثوب كله، والثالث إن هذا استرخاء، والاسترخاء معناه إنه ليس بلازم دائما، والثالث إنه قال: " إلا أن أتعاهده " وهذا يدل على أنه يتعاهده أحيانا، بخلاف الذي صنع ثوبه على أنه نازل من الكعب ومستوي في نزوله فهذا قصده بلا شك، ففرق بين الذي يسترخي عليه إلا بالتعاهد وبين الذي قصد، لكن بعض الناس يقول الأن إن الخياط هو الذي جعله ينزل، هل هذه حجّة؟
السائل : لا ... .
الشيخ : أه؟
السائل : ... .
الشيخ : عله عليلة، ميته؟
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، الخياط لو تقل له حط إلى الركبة يحط إلى الركبة، نعم، اللي تآمره عليه يمشي عليه. نعم، نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، لا خلاص أخذنا ثلاثة أسئلة. نعم.
الشيخ : لا لأن هذا أول، نعم، الظاهر إنه لا يدخل لسببين، السبب الأول: إن هذا ليس للثوب كله، والثالث إن هذا استرخاء، والاسترخاء معناه إنه ليس بلازم دائما، والثالث إنه قال: " إلا أن أتعاهده " وهذا يدل على أنه يتعاهده أحيانا، بخلاف الذي صنع ثوبه على أنه نازل من الكعب ومستوي في نزوله فهذا قصده بلا شك، ففرق بين الذي يسترخي عليه إلا بالتعاهد وبين الذي قصد، لكن بعض الناس يقول الأن إن الخياط هو الذي جعله ينزل، هل هذه حجّة؟
السائل : لا ... .
الشيخ : أه؟
السائل : ... .
الشيخ : عله عليلة، ميته؟
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، الخياط لو تقل له حط إلى الركبة يحط إلى الركبة، نعم، اللي تآمره عليه يمشي عليه. نعم، نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، لا خلاص أخذنا ثلاثة أسئلة. نعم.