هل يؤخذ من حديث جابر الأول جواز إخراج الميت من قبره للضرورة ؟ حفظ
السائل : هل يؤخذ من حديث جابر، الحديث الأول.
الشيخ : نعم.
السائل : جواز إخراج الميت من قبره للضرورة؟
الشيخ : هو الحديث حديث جابر وحديث عبد الله بن أبي فيهن تعارض، والسند كأن يتكلم عليه الشارح. حديث جابر يدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلّم جاء إليه بعد أن وضِع في قبره، يحتمل إنه دفن أو ما دفن، المهم إنه وضِع في القبر، وأن الرسول صلى الله عليه وسلّم ألبسه قميصه ودعا له.
وأما حديث عبد الله بن أبي فهو يدل على أن عبد الله هو الذي طلب من النبي صلى الله عليه وسلّم قميصه وأن يصلي عليه وأن ذلك كان قبل أن يُنزل في قبره، نعم، وحينئذ يحتاج إلى الجمع بين الحديثين. نعم.
السائل : تقدم شرحه.
الشيخ : في؟
السائل : تفسير براءة.
الشيخ : أه؟
السائل : تفسير براءة.
الشيخ : في تفسير براءة، في التوبة. أي.
هذا لا يمكن الجمع بينهما إلا إذا كان الرسول أعطاه القميص مرتين فيمكن. نعم.