هي يستدل بهذا الحديث على أن مفهوم العدد ثابت ؟ حفظ
السائل : بالنسبة للاستدلال بهذا الحديث على أن مفهوم اللقب ... العدد.
الشيخ : إيش؟
السائل : على أن العدد يذكر.
الشيخ : على ... مفهوم العدد؟
السائل : أي نعم.
الشيخ : إيه.
السائل : ابن حجر ... أم لا؟
الشيخ : أه؟
السائل : ابن حجر أثناء سرد الكلام.
الشيخ : نعم.
السائل رد على هذا القول برد ... .
الشيخ : بإيش؟
السائل : رد يعني ... ؟
الشيخ : أي نعم. رد عليه بأنه حتى لو قلنا بأن المراد بذلك التسوية فإن مفهوم العدد ثابت، لأنه يدل على أن السبعين إذا زاد عليها فإنه يحتمل إن الله يغفر لهم، ... زاد عليه، كما فهم النبي عليه الصلاة والسلام. ومفهوم العدد ما فيه إشكال، حديث البراء بن مالك: ( أربع لا تجوز في الأضاحي ) وغيره.
السائل : ... .
الشيخ : هاه؟
السائل : ... .
الشيخ : أيهم؟
السائل : مفهوم اللقب؟
الشيخ : ما فيه، العدد العدد. لا، اللقب قد لا نقول بذلك، اللقب قد لا نقول لأن اللقب ليس فيه وصف معيّن حتى يتقيّد به، مثل: أكرم محمدا لا يعني أنك لا تكرم غيره، لأن كلمة محمد ما تدل على شيء يُفهم منه أنك لا تُكرم غيره، لكن لو قلت: أكرم المجتهد صار له مفهوم.
الشيخ : إيش؟
السائل : على أن العدد يذكر.
الشيخ : على ... مفهوم العدد؟
السائل : أي نعم.
الشيخ : إيه.
السائل : ابن حجر ... أم لا؟
الشيخ : أه؟
السائل : ابن حجر أثناء سرد الكلام.
الشيخ : نعم.
السائل رد على هذا القول برد ... .
الشيخ : بإيش؟
السائل : رد يعني ... ؟
الشيخ : أي نعم. رد عليه بأنه حتى لو قلنا بأن المراد بذلك التسوية فإن مفهوم العدد ثابت، لأنه يدل على أن السبعين إذا زاد عليها فإنه يحتمل إن الله يغفر لهم، ... زاد عليه، كما فهم النبي عليه الصلاة والسلام. ومفهوم العدد ما فيه إشكال، حديث البراء بن مالك: ( أربع لا تجوز في الأضاحي ) وغيره.
السائل : ... .
الشيخ : هاه؟
السائل : ... .
الشيخ : أيهم؟
السائل : مفهوم اللقب؟
الشيخ : ما فيه، العدد العدد. لا، اللقب قد لا نقول بذلك، اللقب قد لا نقول لأن اللقب ليس فيه وصف معيّن حتى يتقيّد به، مثل: أكرم محمدا لا يعني أنك لا تكرم غيره، لأن كلمة محمد ما تدل على شيء يُفهم منه أنك لا تُكرم غيره، لكن لو قلت: أكرم المجتهد صار له مفهوم.