هل يفسر الجيب باليد أم لا ؟ حفظ
السائل : ... اليد؟
الشيخ : اليد؟ أي نعم، هذا على القول بأن الجيب هو ما توضع فيه النفقة.
السائل : ... .
الشيخ : لكن إذا جعلنا الجيب الفتحة التي يدخل منها الرأس لا يمكن أن تكون في الكم.
السائل : هو هذا الذي ذكره الشيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : هو هذا الذي ذكره، الذي يدخل منه اليد لا الذي توضع النفقة.
الشيخ : كيف؟
الطالب : هو الذي ذكره يعني الذي يفهم من كلامه.
الشيخ : نعم.
الطالب : يقول الجيب الذي يحد العنق ... يقول هو ما يُقطع من الثوب ليدخل منه الرأس أو اليد.
الشيخ : هذا نظّر فيه. نظّر فيه من بعد.
الطالب : لا، قال وإنما الجيب الذي أشار إليه في الحديث هو الأول.
الشيخ : أنه؟
السائل : هو الأول أول ما ذكر هو قال: الجيب: بفتح الجيم وسكون التحتانية بعدها موحدة هو ما يقطع من الثوب ليخرج منه الرأس أو اليد أو غير ذلك. ثم ذكر بعده قال: والذي في الحديث هو الأول.
الشيخ : لا ما، اقرأ زين.
السائل : أقرأ من أوله؟
الشيخ : أي ما يخالف.
الطالب : يقول الجيب: بفتح الجيم وسكون التحتانية بعدها موحدة هو ما يقطع من الثوب ليخرج منه الرأس أو اليد أو غير ذلك. واعترضه الإسماعيلي فقال: الجيب الذي يُحيط بالعنق، جيَّب الثوب، أي: جعل فيه ثقب، وأورده البخاري على أنه ما يُجعل في الصدر ليوضع فيه الشيء، وبذلك فسّره أبو عبيد، لكن ليس هو المراد هنا، وإنما الجيب الذي أشار إليه في الحديث هو الأول.
الشيخ : الأول ما هو؟
السائل : الأول هو ..
الشيخ : ما ندري هو الذي اعترض عليه وإلا.
الطالب : يقول الأول هو ما يقطع من الثوب ليدخل منه الرأس أو اليد.
الشيخ : ما هو بظاهر، قصده يعني هو الأول يعني ليس الجيب ما يكون في الكم لأن الجيب الأن فهمنا منه نوعان إما أن يكون الفتحة، وإما أن يكون الجيب الذي توضع فيه النفقة يعني المخباة. أي نعم.
الطالب : ... يقول ولا مانع من حمله على القول الثاني؟
الشيخ : لا ما.
الطالب : قال ولا مانع من حمله على ال ... ..
الشيخ : الذي يظهر لي أنا إن مراد البخاري إن الجيب يكون من عند الصدر، ويكون من عند غيره، افرض إنه مثلا الجيب أنه جعل الفتحة من عند الكتف، والطوق الذي يحيط بالعنق ولكن الفتحة لإدخال الرأس تكون من عند الكتم، أحيانا تكون هكذا، بعض الجيوب يجعلون الفتحة من الكتف الأيمن أو الأيسر أو من عند الكتف الأيمن والأيسر أيضا وبعضها تُجعل من الخلف. نعم.
الشيخ : اليد؟ أي نعم، هذا على القول بأن الجيب هو ما توضع فيه النفقة.
السائل : ... .
الشيخ : لكن إذا جعلنا الجيب الفتحة التي يدخل منها الرأس لا يمكن أن تكون في الكم.
السائل : هو هذا الذي ذكره الشيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : هو هذا الذي ذكره، الذي يدخل منه اليد لا الذي توضع النفقة.
الشيخ : كيف؟
الطالب : هو الذي ذكره يعني الذي يفهم من كلامه.
الشيخ : نعم.
الطالب : يقول الجيب الذي يحد العنق ... يقول هو ما يُقطع من الثوب ليدخل منه الرأس أو اليد.
الشيخ : هذا نظّر فيه. نظّر فيه من بعد.
الطالب : لا، قال وإنما الجيب الذي أشار إليه في الحديث هو الأول.
الشيخ : أنه؟
السائل : هو الأول أول ما ذكر هو قال: الجيب: بفتح الجيم وسكون التحتانية بعدها موحدة هو ما يقطع من الثوب ليخرج منه الرأس أو اليد أو غير ذلك. ثم ذكر بعده قال: والذي في الحديث هو الأول.
الشيخ : لا ما، اقرأ زين.
السائل : أقرأ من أوله؟
الشيخ : أي ما يخالف.
الطالب : يقول الجيب: بفتح الجيم وسكون التحتانية بعدها موحدة هو ما يقطع من الثوب ليخرج منه الرأس أو اليد أو غير ذلك. واعترضه الإسماعيلي فقال: الجيب الذي يُحيط بالعنق، جيَّب الثوب، أي: جعل فيه ثقب، وأورده البخاري على أنه ما يُجعل في الصدر ليوضع فيه الشيء، وبذلك فسّره أبو عبيد، لكن ليس هو المراد هنا، وإنما الجيب الذي أشار إليه في الحديث هو الأول.
الشيخ : الأول ما هو؟
السائل : الأول هو ..
الشيخ : ما ندري هو الذي اعترض عليه وإلا.
الطالب : يقول الأول هو ما يقطع من الثوب ليدخل منه الرأس أو اليد.
الشيخ : ما هو بظاهر، قصده يعني هو الأول يعني ليس الجيب ما يكون في الكم لأن الجيب الأن فهمنا منه نوعان إما أن يكون الفتحة، وإما أن يكون الجيب الذي توضع فيه النفقة يعني المخباة. أي نعم.
الطالب : ... يقول ولا مانع من حمله على القول الثاني؟
الشيخ : لا ما.
الطالب : قال ولا مانع من حمله على ال ... ..
الشيخ : الذي يظهر لي أنا إن مراد البخاري إن الجيب يكون من عند الصدر، ويكون من عند غيره، افرض إنه مثلا الجيب أنه جعل الفتحة من عند الكتف، والطوق الذي يحيط بالعنق ولكن الفتحة لإدخال الرأس تكون من عند الكتم، أحيانا تكون هكذا، بعض الجيوب يجعلون الفتحة من الكتف الأيمن أو الأيسر أو من عند الكتف الأيمن والأيسر أيضا وبعضها تُجعل من الخلف. نعم.