هل العدد في قوله تعالى : (( إن تستغفرلهم سبعين مرة )) للمباغة أم للتقييد ؟ حفظ
السائل : ذكرت في مفهوم العدد أنه حجة.
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : انتهى؟
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : شيخ ذكرت قاعدة أن ... المبالغة وليس ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... مفهوم العدد.
الشيخ : صحيح صحيح.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : وهذا يقيد يعني هذا ... .
الشيخ : لا، لا يقيّده. لا يقيّده. هو ظاهر الأية يوافق ما فهمه عمر منها.
السائل : للمبالغة.
الشيخ : أنها للمبالغة ويؤيّدها الأية التي في المنافقين: (( سَواءٌ عَلَيهِم أَستَغفَرتَ لَهُم أَم لَم تَستَغفِر لَهُم )) لكن النبي عليه الصلاة والسلام فهم منها خلاف ما فهم عمر، فهم منها أنه ليست للمبالغة، وإذا لم تكن للمبالغة فلها مفهوم.
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : انتهى؟
السائل : ... .
الشيخ : ... .
السائل : شيخ ذكرت قاعدة أن ... المبالغة وليس ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... مفهوم العدد.
الشيخ : صحيح صحيح.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : وهذا يقيد يعني هذا ... .
الشيخ : لا، لا يقيّده. لا يقيّده. هو ظاهر الأية يوافق ما فهمه عمر منها.
السائل : للمبالغة.
الشيخ : أنها للمبالغة ويؤيّدها الأية التي في المنافقين: (( سَواءٌ عَلَيهِم أَستَغفَرتَ لَهُم أَم لَم تَستَغفِر لَهُم )) لكن النبي عليه الصلاة والسلام فهم منها خلاف ما فهم عمر، فهم منها أنه ليست للمبالغة، وإذا لم تكن للمبالغة فلها مفهوم.
السائل : شيخ؟