هل ما يفعل في كثير من المساجد اليوم من وضع سجادة خاصة بمكان الإمام أصل في السنة ؟ حفظ
السائل : ... يضع مكان خاص للإمام، السجادة هذه.
الشيخ : أي نعم.
السائل : هل هذه أيضا سنّة، أصبحت عند الناس الأن لابد أي مسجد يكون فيه مكان مخصص ..
الشيخ : أبدا، ليست من السنّة.
السائل : كيف لماذا؟
الشيخ : ليست من السنّة لكن هم يتخذونها عشان الإنسان يُعرف إن هذا مكان الإمام، وهذه الحقيقة إن شاء الله نبي نقضي عليها، نوخّره، نعم.
السائل : ... شيخ والمؤذن كذلك.
الشيخ : نعم؟ وفيه بعض الناس يقول حتى المؤذّن يجعل سجادة في مكانه، لكن المؤذّن يريدها من باب الاحتجار، يحجّر المكان، أي نعم، أما الإمام ما حاجة. نعم؟
الطالب : يسبق ... يا شيخ، أحيانا يحطون للإمام ثلاث سجاجيد، أنا رأيت إمام يحطونه ثلاث سجاجيد.
الشيخ : إيه.
السائل : يكون ... .
الشيخ : نعم، نعم، نعم، هو على كل حال.
الطالب : يعرف بها وسط الصف ... إذا صارت السجادة ..
الشيخ : إذا صار فيه محراب يُعرف، المحراب يدل على وسط الصف.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : لا، إن شاء الله نؤخّره إن شاء الله من الليلة، أنا كان من نيتي أوخّره لكني خشيت إن الناس يقولون هذا تشدّد لأن الناس أخذوها عادة، وصاروا يرون إنها أمر شبه لازم، فأنا يعني بعد أن هممت قلت لو أفعل هذا قالوا هذا من باب التشدّد، ثم صارت كل سمعة المسجد وطلابه أنهم متشدّدون، نزعوا حتى سجادة المسجد فدرأ لهذه المفسدة رأيت إن بقاءها أحسن، إن وافقتموني على رأيي هذا خلناها؟
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : الجامع الكبير ... .
الشيخ : لا لا، نعم، نعم.
السائل : تؤخذ.
سائل آخر : نؤحذ يت شيخ؟
الشيخ : طيب هي تؤخذ بشرط إننا نتكلم عليها في المسجد في الخطبة، أما أن نأخذها فقط فأنا أرى إنه ما هو أحسن، وتسيء السمعة إلى الطلبة كلهم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
الطالب : بعض الأئمة يا شيخ ... على أساس إن السجادة يصير تعدّل ... .
الشيخ : هو على كل حال تعديل القبلة نعم يمكن الإنسان إذا كان الإمام أعمى يمكن هذه تعدّل له القبلة، ويكون ضرورة من وجودها إذا لم يكن معه عصا، إذا كان معه عصا يحط العصا ويوجهها للقبلة ويستطيع يعرف القبلة.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : أقول هذه فيها محذور ... ؟
الشيخ : والله ما فيها محذور شرعي لأنه مادام، بس الإخوان يقولون ليش إنها تُتخذ وهي ما كان الرسول يفعل؟
السائل : ما هو من التشدّد هذه؟
الشيخ : نعم؟
السائل : ... على سبيل العادة والناس ..
الشيخ : إي الحمد لله تنازعتم، والعلماء يقولون إذا اختلف عليه المنبّه سقط قولهم كلهم.
السائل : يا شيخ ... في الصلاة، الجنازة.
الشيخ : أنا أرى حماية من ألسن العامة إنها تبقى، ما هي بضارة.
السائل : ... .
الشيخ : ما هو ضار. نعم.
الشيخ : أي نعم.
السائل : هل هذه أيضا سنّة، أصبحت عند الناس الأن لابد أي مسجد يكون فيه مكان مخصص ..
الشيخ : أبدا، ليست من السنّة.
السائل : كيف لماذا؟
الشيخ : ليست من السنّة لكن هم يتخذونها عشان الإنسان يُعرف إن هذا مكان الإمام، وهذه الحقيقة إن شاء الله نبي نقضي عليها، نوخّره، نعم.
السائل : ... شيخ والمؤذن كذلك.
الشيخ : نعم؟ وفيه بعض الناس يقول حتى المؤذّن يجعل سجادة في مكانه، لكن المؤذّن يريدها من باب الاحتجار، يحجّر المكان، أي نعم، أما الإمام ما حاجة. نعم؟
الطالب : يسبق ... يا شيخ، أحيانا يحطون للإمام ثلاث سجاجيد، أنا رأيت إمام يحطونه ثلاث سجاجيد.
الشيخ : إيه.
السائل : يكون ... .
الشيخ : نعم، نعم، نعم، هو على كل حال.
الطالب : يعرف بها وسط الصف ... إذا صارت السجادة ..
الشيخ : إذا صار فيه محراب يُعرف، المحراب يدل على وسط الصف.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : لا، إن شاء الله نؤخّره إن شاء الله من الليلة، أنا كان من نيتي أوخّره لكني خشيت إن الناس يقولون هذا تشدّد لأن الناس أخذوها عادة، وصاروا يرون إنها أمر شبه لازم، فأنا يعني بعد أن هممت قلت لو أفعل هذا قالوا هذا من باب التشدّد، ثم صارت كل سمعة المسجد وطلابه أنهم متشدّدون، نزعوا حتى سجادة المسجد فدرأ لهذه المفسدة رأيت إن بقاءها أحسن، إن وافقتموني على رأيي هذا خلناها؟
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : الجامع الكبير ... .
الشيخ : لا لا، نعم، نعم.
السائل : تؤخذ.
سائل آخر : نؤحذ يت شيخ؟
الشيخ : طيب هي تؤخذ بشرط إننا نتكلم عليها في المسجد في الخطبة، أما أن نأخذها فقط فأنا أرى إنه ما هو أحسن، وتسيء السمعة إلى الطلبة كلهم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
الطالب : بعض الأئمة يا شيخ ... على أساس إن السجادة يصير تعدّل ... .
الشيخ : هو على كل حال تعديل القبلة نعم يمكن الإنسان إذا كان الإمام أعمى يمكن هذه تعدّل له القبلة، ويكون ضرورة من وجودها إذا لم يكن معه عصا، إذا كان معه عصا يحط العصا ويوجهها للقبلة ويستطيع يعرف القبلة.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : أقول هذه فيها محذور ... ؟
الشيخ : والله ما فيها محذور شرعي لأنه مادام، بس الإخوان يقولون ليش إنها تُتخذ وهي ما كان الرسول يفعل؟
السائل : ما هو من التشدّد هذه؟
الشيخ : نعم؟
السائل : ... على سبيل العادة والناس ..
الشيخ : إي الحمد لله تنازعتم، والعلماء يقولون إذا اختلف عليه المنبّه سقط قولهم كلهم.
السائل : يا شيخ ... في الصلاة، الجنازة.
الشيخ : أنا أرى حماية من ألسن العامة إنها تبقى، ما هي بضارة.
السائل : ... .
الشيخ : ما هو ضار. نعم.