انتشر بين بعض الناس في صلاة الجنازة أنه لابد من أن يصف أهل الميت صفا صغيرا خلف الإمام ، فهل لهذا أصل في السنة ؟ حفظ
السائل : صلاة الجنازة يا شيخ، في الأول يعني كانت يعني لما يأتي الجنازة تحط أمام الإمام، يأتوا أهله يقفون أمام الإمام يفعلون صف لوحدهم فقلنا يعني، هذه قلنا يترك هذا لأجل إيش يعني لأجل ما يقولون تنفير وكذا فأصبحت يعني اتخذوها سنّة حتى إن، رأيت بعض الناس أن أهل الجنازة إذا تأخّروا يسحبوهم يقدموهم تعالوا قف هنا بيصير يعني صف الإمام بعده صف صغيّر وبعده الصفوف الكبيرة.
الشيخ : أي.
الشيخ : فهذه اتخذوها سنّة، يعني وبهذه الحجة أنها كأن ما نريد نغيّر.
الشيخ : لا لا، هي أصلها كان في الأول كان أهل الميت يصفون مع الإمام أيضا، مع الإمام صفّ واحد، وبعدين قيل لهم ما يمكن تصفون مع الإمام صفا واحد تأخّروا. والسبب في ذلك إن الصف غالبا إن الصف المقدّم يكون ما فيه مكان.
السائل : يقدّموا معهم ويكونوا صف الذي ..
الشيخ : هذا صعب يا أخي، صعب معناه كل الصف يروح يتقدم!
الطالب : ثم ينقص الصف الأول.
الشيخ : نعم؟
الطالب : ثم ينقص الصف الأول.
الشيخ : ولو كان، ما يخالف، هذه حاجة، ما فيها شيء.
السائل : كما قلنا يعني رءاه أنه سنّة، إذا تأخّروا أنا رأيتهم ..
الشيخ : لا لا لا، هذا غلط هذا، هذا غلط، إذا كان فيه مكان نقول لا تقدّم.
السائل : ينادون عليهم من وسط الصفوف.
الشيخ : أنا فاهم لكن هذا غلط. هذا غلط.
الطالب : شيخ لإصلاح الخطأ هذا؟
الشيخ : بس إصلاح الخطأ أن نقول إذا كان ما لكم مكان في الصف الأول لا بأس أن تصفوا وراء الإمام، من يقدّم الجنازة ومن يشيله؟ أو نخليهم يحطون الجنازة ويروحون يتخطون الصفوف إلى ءاخر واحد، ما هو بصحيح هذا.
السائل : شيخ؟
الشيخ : نعم؟
السائل : ... السجادة يا شيخ إذا يعني شلتها يوم يومين فيعني بعد ..
الشيخ : لا لا خلاص أنا رأيت أن لا أشيلها، خلاص انتهى، انتهى ولا ننبّه عليه ولا شيء أبدا. نعم.