فوائد حديث : ( ... أن أبا سعيد الخدري قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبستين وعن بيعتين نهى عن الملامسة والمنابذة في البيع والملامسة لمس الرجل ثوب الآخر بيده بالليل أو بالنهار ولا يقلبه إلا بذلك والمنابذة أن ينبذ الرجل إلى الرجل بثوبه وينبذ الآخر ثوبه ويكون ذلك بيعهما عن غير نظر ولا تراض واللبستين اشتمال الصماء والصماء أن يجعل ثوبه على أحد عاتقيه فيبدو أحد شقيه ليس عليه ثوب واللبسة الأخرى احتباؤه بثوبه وهو جالس ليس على فرجه منه شيء ) حفظ
الشيخ : هذه الصفة الثانية لاشتمال الصماء أن يجعل الرداء على شقه ويبدو الشق الأخر مفتوحا، ولا شك أن هذا تبدو منه العورة، إذا كان الشق الأخر مفتوحا وليس عليه ثوب ءاخر فإن العورة سوف تبدو. فيه الوجه الثاني؟ تفسيره؟
الطالب : في الباب.
الشيخ : في نفس الباب.
الطالب : ... .
الشيخ : أه؟
الطالب : ... اللبستان وقال اللبستين.
الشيخ : نهى عن لبستين.
الطالب : ... اللبستان اشتمال الصماء.
الشيخ : أه؟
الطالب : ... .
الشيخ : عندنا واللبستين.
الطالب : عندنا واللبستان.
الشيخ : أه؟ واللبستان؟ أي اللي عندي على الحكاية، واللي عندكم على الابتداء يعني قطع الحكاية. أي نعم، وش يقول؟
الطالب : تقدم في باب اشتمال الصماء.
الشيخ : في إيش؟
الطالب : في باب اشتمال الصماء ... .
الشيخ : في إيش؟ نعم.
الطالب : اشتمال الصماء.
الشيخ : نعم.
الطالب : ... تقدم في كتاب ... باب ... .
السائل : شيخ ... تكلم عليه يا شيخ.
الطالب : في الباب.
الشيخ : في نفس الباب.
الطالب : ... .
الشيخ : أه؟
الطالب : ... اللبستان وقال اللبستين.
الشيخ : نهى عن لبستين.
الطالب : ... اللبستان اشتمال الصماء.
الشيخ : أه؟
الطالب : ... .
الشيخ : عندنا واللبستين.
الطالب : عندنا واللبستان.
الشيخ : أه؟ واللبستان؟ أي اللي عندي على الحكاية، واللي عندكم على الابتداء يعني قطع الحكاية. أي نعم، وش يقول؟
الطالب : تقدم في باب اشتمال الصماء.
الشيخ : في إيش؟
الطالب : في باب اشتمال الصماء ... .
الشيخ : في إيش؟ نعم.
الطالب : اشتمال الصماء.
الشيخ : نعم.
الطالب : ... تقدم في كتاب ... باب ... .
السائل : شيخ ... تكلم عليه يا شيخ.