إعادة تفسير اشتمال الصماء . حفظ
القارئ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيّنا محمد وعلى ءاله وصحبه أجمعين، قال رحمه الله تعالى: باب الخميصة السوداء.
الشيخ : هل راجعتم اشتمال الصماء؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم، أي لكن راجعتموها لكن نحن فسّرناها والفتح فسّرها بتفسير ءاخر، فسّرناها بأن الإنسان يلتحف بالثوب حتى لا يكون له منافذ، وقلنا هذا وجه كونه أصم. وصاحب الفتح فسّرها بأن يلبس الثوب على جانب واحد من بدنه وليس على الجانب الأخر ثوب ءاخر غيره، كما قال الفقهاء فيه إنه أن يضطبع بثوب ليس عليه غيره. والمعنى الأول من حيث الاشتقاق أوضح لكن الغريب إن المؤلف ما ذكره. فلو أنكم ذكرتموه، أ قلت لو أنكم لو راجعتموه لكن يمكن نسيتم.
الطالب : ... .
الشيخ : وأظن ابن دقيق العيد تكلّم عليه في شرح العمدة. أظن تكلم عليه في شرح العمدة. أي نعم.
الطالب : أقول تقدم في كتاب الصلاة.
الشيخ : أي يمكن بس تقدم ما.
الطالب : كتاب ما يستر العورة.
الشيخ : هذا وين؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب.
الشيخ : هل راجعتم اشتمال الصماء؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم، أي لكن راجعتموها لكن نحن فسّرناها والفتح فسّرها بتفسير ءاخر، فسّرناها بأن الإنسان يلتحف بالثوب حتى لا يكون له منافذ، وقلنا هذا وجه كونه أصم. وصاحب الفتح فسّرها بأن يلبس الثوب على جانب واحد من بدنه وليس على الجانب الأخر ثوب ءاخر غيره، كما قال الفقهاء فيه إنه أن يضطبع بثوب ليس عليه غيره. والمعنى الأول من حيث الاشتقاق أوضح لكن الغريب إن المؤلف ما ذكره. فلو أنكم ذكرتموه، أ قلت لو أنكم لو راجعتموه لكن يمكن نسيتم.
الطالب : ... .
الشيخ : وأظن ابن دقيق العيد تكلّم عليه في شرح العمدة. أظن تكلم عليه في شرح العمدة. أي نعم.
الطالب : أقول تقدم في كتاب الصلاة.
الشيخ : أي يمكن بس تقدم ما.
الطالب : كتاب ما يستر العورة.
الشيخ : هذا وين؟
الطالب : ... .
الشيخ : طيب.