حديث رفاعة ألا يخالف حديث : ( البينة على المدعي و اليمين على من أنكر ) ؟ حفظ
السائل : ... ألا يُخالف قوله صلى الله عليه وسلم: ( البيّنة على المدعي و اليمين على من أنكر ) ؟
سائل آخر : المنكر ... ما حلف.
الشيخ : المسألة الرسول عليه الصلاة والسلام تنزّل من الحكم الظاهر لما لا يحتاج نزاع وهي أنها لا تحل للزوج الأول إلا بعد أن يُجامعها الثاني فكأنه يقول إذا كنت ترين أن جماعه مستحيل فرجوعك مستحيل، وهنا انقطع النزاع. نعم، لو فرِض أنه كان يطأ وتريد أن ترجع إلى رفاعة صار حينئذ نزاع. نعم.
القارئ : حدثنا أبو معمر، قال حدثنا عبد الوارث، عن الحسين ..
سائل آخر : المنكر ... ما حلف.
الشيخ : المسألة الرسول عليه الصلاة والسلام تنزّل من الحكم الظاهر لما لا يحتاج نزاع وهي أنها لا تحل للزوج الأول إلا بعد أن يُجامعها الثاني فكأنه يقول إذا كنت ترين أن جماعه مستحيل فرجوعك مستحيل، وهنا انقطع النزاع. نعم، لو فرِض أنه كان يطأ وتريد أن ترجع إلى رفاعة صار حينئذ نزاع. نعم.
القارئ : حدثنا أبو معمر، قال حدثنا عبد الوارث، عن الحسين ..