حل اللغز الماضي . حفظ
الشيخ : تر ما ... لكن عاد. أه؟ لو ما قلت.
الطالب : في السابع.
الشيخ : في العشر.
الطالب : أن ذلك في العشر السابع من الثلث الثالث من الثلث الأول من الربع الرابع من العشر التاسع من العشر الأول من الخمس الخامس من الثلث الثالث من الهجرة.
أستعين الله في حله وأقول: إن شهور السنة اثنا عشر شهرا وهي محرم صفر ربيع الأول رببع الثاني جمادى الأول جمادى الثاني رجب شعبان رمضان شوال ذو القعدة ذو الحجة، فنقسم الشهور إلى أربعة أثلاث، الربع الرابع يبدأ من شوال. وقوله من الثلث.
الشيخ : الربع الرابع يبدأ من شوال؟ صح، الربع الرابع يبدأ من شوال. طيب.
الطالب : وقولهم الثلث الأول هو شهر شوال بعينه، الثلث الأول هو شهر شوال لأنه قال: الربع الرابع من الثلث الأول شهر شوال.
الشيخ : نعم.
الطالب : وقوله من الثلث الثالث أي إن شوال ثلاثة أثلاث أول ووسط وءاخر، فيقول الثلث الثالث أي الثلث الأخير.
وقوله في العشر السابع أي أن الثلث الثالث عشرة أيام تبدأ من عشرين إلى ثلاثين، فهو يريد العشر السابع هو سبع وعشرين.
الشيخ : إيه.
الطالب : فيصبح التاريخ الأن سبع وعشرين عشرة.
الشيخ : طيب.
الطالب : وقوله من العشر التاسع من العشر الأول وذلك لأن القرن مائة سنة فهو يريد العشر الأول من واحد إلى عشرة ويريد العشر التاسع وهو العدد تسعة.
وقوله من الخمس الخامس من الثلث الثالث من الهجرة فإن ألف وأربعمائة وتسعة هي ثلاثة أثلاث خمسمائة وخمسمائة وخمسمائة، فهو يريد الثلث الثالث أي الخمسمائة الأخيرة، وقوله من الخمس الخامس كما نقسم الخمس الأخير إلى مئات فنقول مائة مائة مائة مائة أي خمس أقسام فهو يريد من المسألة الأخيرة يعني المائة الأخيرة، ومن للتبعيض فيحتمل من واحد إلى مائة فتصبح ألف وأربعمائة وتسعة لأننا نختار أربعة.
الشيخ : أيه زين.
الطالب : وأما الألف فمن خمسمائة زائد خمسمائة يصير ألف. فصار التاريخ: سبع وعشرين عشرة ألف وأربعمائة وتسعة. وأنشدتها في أبيات.
الشيخ : فيه أبيات بعد؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : أيه.
الطالب : وهذه الإجابة على صيغة أبيات.
الحمد لله الله الواحدة نحمده سبحانه جل ثنا
وثن بالذكر نبيا أوحدِ ..
الشيخ : أوحدا.
الطالب : صوبتها لكي يستقيم البيت.
الشيخ : لا كله واحد كله واحد، سواء منصوب وإلا مجرور. أوحدا.
الطالب : ... موحدِ.
الشيخ : ما يخالف ... لا بأس.
الطالب : وثن بالذكر نبيا أوحدا.
الشيخ : هو رجزه؟
الطالب : لا لا، نظم.
الشيخ : زين.
الطالب : وثن بالذكر نبيا أوحدِ ..
الشيخ : أوحدا.
الطالب : أوحدَ من بعدها سلامي للموحد
ناقصة لازم أرجزها.
الشيخ : من بعد إيش؟
السائل : من بعدها سلامي للموحد.
الشيخ : إيه.
الطالب : حررتها فكانت العشرين من قبلها سبعة أجمعينا -أي سبعة وعشرين- من بعدها عشرة ... فإنها مسألة سئلنا عنها
الشيخ : فيها طول ذا. أيه، هذه طويلة شوي، هذا مسبل ذا. إيه.
الطالب : كذاك ألف قبلها أربعين.
من قبلها تسعة هذين فئة
أي التسعة وإلا قبلها من فئة.
الشيخ : فئة طيب.
الطالب : فهذه الحلول بالإيجاز موجودة كلها في الطراز
والحمد لله على الإسلام ما دارت الشهور والأيام.
الشيخ : أي حسن، الله يعافيك.
الطالب : ... .
الشيخ : والله زين طيب، هذه باكورة طيبة. رجز صارت رجز ما هي بنظم.
الطالب : ما فيه جائزة يا شيخ؟
الشيخ : إلا فيه، والله مادام ... علشان الجائزة ما حنا بنعطيه.
السائل : جائزة علم.
الشيخ : جائزة علم، جزاك الله خير، لا، ما شاء الله طيب. نعم.
القارئ : الحمد لله رب العالمين.
السائل : ... قرأناه أمس وشرحناه.
الشيخ : أي نعم نعم.
الطالب : في السابع.
الشيخ : في العشر.
الطالب : أن ذلك في العشر السابع من الثلث الثالث من الثلث الأول من الربع الرابع من العشر التاسع من العشر الأول من الخمس الخامس من الثلث الثالث من الهجرة.
أستعين الله في حله وأقول: إن شهور السنة اثنا عشر شهرا وهي محرم صفر ربيع الأول رببع الثاني جمادى الأول جمادى الثاني رجب شعبان رمضان شوال ذو القعدة ذو الحجة، فنقسم الشهور إلى أربعة أثلاث، الربع الرابع يبدأ من شوال. وقوله من الثلث.
الشيخ : الربع الرابع يبدأ من شوال؟ صح، الربع الرابع يبدأ من شوال. طيب.
الطالب : وقولهم الثلث الأول هو شهر شوال بعينه، الثلث الأول هو شهر شوال لأنه قال: الربع الرابع من الثلث الأول شهر شوال.
الشيخ : نعم.
الطالب : وقوله من الثلث الثالث أي إن شوال ثلاثة أثلاث أول ووسط وءاخر، فيقول الثلث الثالث أي الثلث الأخير.
وقوله في العشر السابع أي أن الثلث الثالث عشرة أيام تبدأ من عشرين إلى ثلاثين، فهو يريد العشر السابع هو سبع وعشرين.
الشيخ : إيه.
الطالب : فيصبح التاريخ الأن سبع وعشرين عشرة.
الشيخ : طيب.
الطالب : وقوله من العشر التاسع من العشر الأول وذلك لأن القرن مائة سنة فهو يريد العشر الأول من واحد إلى عشرة ويريد العشر التاسع وهو العدد تسعة.
وقوله من الخمس الخامس من الثلث الثالث من الهجرة فإن ألف وأربعمائة وتسعة هي ثلاثة أثلاث خمسمائة وخمسمائة وخمسمائة، فهو يريد الثلث الثالث أي الخمسمائة الأخيرة، وقوله من الخمس الخامس كما نقسم الخمس الأخير إلى مئات فنقول مائة مائة مائة مائة أي خمس أقسام فهو يريد من المسألة الأخيرة يعني المائة الأخيرة، ومن للتبعيض فيحتمل من واحد إلى مائة فتصبح ألف وأربعمائة وتسعة لأننا نختار أربعة.
الشيخ : أيه زين.
الطالب : وأما الألف فمن خمسمائة زائد خمسمائة يصير ألف. فصار التاريخ: سبع وعشرين عشرة ألف وأربعمائة وتسعة. وأنشدتها في أبيات.
الشيخ : فيه أبيات بعد؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : أيه.
الطالب : وهذه الإجابة على صيغة أبيات.
الحمد لله الله الواحدة نحمده سبحانه جل ثنا
وثن بالذكر نبيا أوحدِ ..
الشيخ : أوحدا.
الطالب : صوبتها لكي يستقيم البيت.
الشيخ : لا كله واحد كله واحد، سواء منصوب وإلا مجرور. أوحدا.
الطالب : ... موحدِ.
الشيخ : ما يخالف ... لا بأس.
الطالب : وثن بالذكر نبيا أوحدا.
الشيخ : هو رجزه؟
الطالب : لا لا، نظم.
الشيخ : زين.
الطالب : وثن بالذكر نبيا أوحدِ ..
الشيخ : أوحدا.
الطالب : أوحدَ من بعدها سلامي للموحد
ناقصة لازم أرجزها.
الشيخ : من بعد إيش؟
السائل : من بعدها سلامي للموحد.
الشيخ : إيه.
الطالب : حررتها فكانت العشرين من قبلها سبعة أجمعينا -أي سبعة وعشرين- من بعدها عشرة ... فإنها مسألة سئلنا عنها
الشيخ : فيها طول ذا. أيه، هذه طويلة شوي، هذا مسبل ذا. إيه.
الطالب : كذاك ألف قبلها أربعين.
من قبلها تسعة هذين فئة
أي التسعة وإلا قبلها من فئة.
الشيخ : فئة طيب.
الطالب : فهذه الحلول بالإيجاز موجودة كلها في الطراز
والحمد لله على الإسلام ما دارت الشهور والأيام.
الشيخ : أي حسن، الله يعافيك.
الطالب : ... .
الشيخ : والله زين طيب، هذه باكورة طيبة. رجز صارت رجز ما هي بنظم.
الطالب : ما فيه جائزة يا شيخ؟
الشيخ : إلا فيه، والله مادام ... علشان الجائزة ما حنا بنعطيه.
السائل : جائزة علم.
الشيخ : جائزة علم، جزاك الله خير، لا، ما شاء الله طيب. نعم.
القارئ : الحمد لله رب العالمين.
السائل : ... قرأناه أمس وشرحناه.
الشيخ : أي نعم نعم.