إذا استوى الكفار والمسلمون في لباسهم من الذي يؤمر بالتميز في لباسه عن الآخر ؟ حفظ
السائل : شيخ لو صارت يعني صار ... لا يتميز المسلم من غيره.
الشيخ : نعم.
السائل : ... يعني ... بعض الخلفاء أنه يعني فرض على غير المسلمين أن ... بلبس.
الشيخ : صحيح.
السائل : الأن.
الشيخ : أن يتميزوا بلبس وأن يتميزوا بالحلى أيضا، حتى الرؤوس ما يجعلوها كرؤوس الكفار، وأن يتميزوا في الركوب، حتى في الركوب لا يركبون كركوب المسلمين.
السائل : الأن يعني كثير من الناس والله تمر عليه ما تدري هل هو ... .
الشيخ : صحيح صحيح.
السائل : ترد عليه السلام أو لا ترد عليه.
الشيخ : نعم نعم مشكل.
السائل : المسلم يكون متميز.
الشيخ : نعم، هكذا ينبغي.
السائل : ... .
الشيخ : هكذا ينبغي أن يكون المسلم متميزا، ولكن من الذي يُطلب منه التمييز هو الكافر حتى تكون الذلة عليه.
السائل : أي بس الأن لو أي شيء جاء لنا ..
الشيخ : لا، ما هو بأي شيء جاء لنا، ما هو بصحيح، ما هو أي شيء جاء لنا، لكن إذا عم وشمل وصار الناس يستعملون هذا الكفار وغير الكفار ما صار تشبه.
السائل : شيخ يمكن في الأول نجيزهم ثم يشمل، كل شيء ممكن في الأول يبدأ ..
الشيخ : لا لا لا لا، أولا ننهى عنه، في الأول ننهى عنه، فإذا قدر أن الواقع فرض نفسه وليس هناك شيء محرّم لعينه مثلا ما هو محرّم بنفس، عين هذا اللباس فالعلة زالت أجل التشبه، ولهذا لو كان الأمر من العبادات هل يجوز أن نفعه؟ أه لا يجوز حتى لو شاع بين المسلمين يجب إنكاره.