فوائد حديث : ( ... سمع البراء رضي الله عنه يقول : كان النبي صلى الله عليه وسلم مربوعًا وقد رأيته في حلة حمراء ما رأيت شيئًا أحسن منه ) حفظ
الشيخ : قوله: " مربوعا " يعني ليس طويلا ولا قصيرا، لكنه يميل إلى الطول أقرب منه إلى القصر عليه الصلاة والسلام.
" في حلة " الحلة هي الثوب أو هي الكساء الذي يكون من ثوبين كإزار ورداء.
وقوله: " حمراء " هذا الشاهد، وكأن البخاري رحمه الله استدل بهذا الحديث على جواز لبس الأحمر.
والعلماء رحمهم الله اختلفوا في هذه المسألة على أقوال متعدّدة فمنهم من يرى أنه لا يجوز لبس الأحمر لأن النبي صلى الله عليه وسلّم منع من ذلك عبد الله بن عمرو بن العاص.
ومنهم من يرى الجواز مطلقا، وهذان قولان متقابلان.
ومنهم من يرى الجواز في داخل البيت والمنع في خارج البيت.
ومنهم من يرى الجواز إذا كانت الحمرة قليلة يعني تميل إلى الصفرة كالمعصفر، ويرى المنع إذا كانت شديدة الحمرة.
ومنهم من يرى الجواز إذا كان الشيء فيه لون يخالط اللون الأحمر لكن اللون الأحمر أغلب فهذا يُسمّى أحمر ويكون جائزا لما خالطه من اللون الأخر فيكون المنع في اللون الأحمر الكامل.
وعلى رأي بعض العلماء -ولا رأيته قولا- يرى أن هذا خاص بالرسول عليه الصلاة والسلام أنه يجوز له لبس الأحمر دون غيره.
ولكن الأصح ما ذهب إليه ابن القيم رحمه الله هو أن الأحمر المنهي عنه إذا كان خالصا، فإن كان فيه لون ءاخر فهو جائز، وعليه تُحمل الحلة الحمراء هنا، قال: لأن الحلل التي ترد من اليمن تكون معلّمة بأعلام إن كانت الأعلام خضرا سميت خضراء، إن كانت حمرا سميت حمراء، وهذا القول هو الراجح وأن الأحمر الخالص منهي عنه إما نهي كراهة أو نهي تحريم، وأما الأحمر الذي يخالطه لون ءاخر فليس فيه كراهة. وبناء على ذلك تكون الشمغ المعروفة الأن جائزة وإلا غير جائزة؟
الطلاب: جائزة.
الشيخ : لماذا؟
السائل : معلمة.
الشيخ : لأنها معلمة، يعني فيها ألوان أخرى.
طيب، لو كان اللون أحمر خالصا وفيه كتابة بيضاء، كتابة سواء باللغة العربية أو اللاتينية هل يزول النهي وإلا لا؟
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : ... يعني مثال خاص وإلا؟
الشيخ : إيه هو موجود، يعني موجود الأن، موجود فنايل حمر خالصة وفي ظهورها كتابة، إما رقم أحيانا يكون رقم وأحيانا يكون كتابة؟
الطالب : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... الكتابة ... .
الشيخ : إي ما فيها شيء، الكتابة إذا صار ما فيها ما هي ممتهنة يعني ما فيها أسماء الله وإلا، ما فيها شيء، يمكن نكتب عليه لأجل لا يضيع، يعني موجود هذا في أيام الحج.
السائل : يمكن تكون شركة وإلا.
الشيخ : أيه أو شركة، فيه الأن بعض العمال يكتب عليه اسم الشركة ورقم التلفون وشاهدنا هذا، بدل ما إني أتعب وش رقم التلفون ويتعب هو باستخراجه من جيبه.
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، فيه فوائد. الشاهد: هل نقول إن هذه الكتابة تُخرج الشيء عن كونه أحمر خالصا؟
السائل : ... .
الشيخ : أه؟ أو يقال إن هذه شيء لا يعد نقشا أو لا يعد وشيا في الثوب فكأنه أمر خارج عنه؟
السائل : الثاني.
الشيخ : أه؟
السائل : الثاني ... .
الشيخ : هو للثاني أقرب لأن هذا ليس تطريزا أو تلوينا إنما هو جعل بلون مخالف من أجل أن يظهر ويبين.
السائل : يمكن ... تطريز.
الشيخ : نعم؟ لا إذا تطريز لا بأس ما فيه مانع، يعني.
الطالب: ... أو شيء تطريز.
الشيخ : لا لا، ما يقصدون بهذا.
الطالب : لا فيه بعض ... .
الشيخ : عجيب يعني يكتبون كتابة علشان يجمّل الفنيلة، ما أدري.
السائل : الأقرب ... .
سائل آخر : الأقرب المنع.
الشيخ : أيه والله الأقرب المنع، إنه يقال منهي عنه. الأقرب أنه منهي عنه، نعم يا خالد؟