قراءة من شرح صحيح البخاري لابن حجر . حفظ
" قراءة من إرشاد الساري للقسطلاني "
القارئ : " ... القبال بكسر القاف وتخفيف الموحدة وءاخره لام هو الزمام وهو السير الذي يُعقد فيه الشسع، وهو أحد سيور النعل الذي يدخل بين أصبعي الرجل ويدخل طرفه في الثقب الذي في صدر النعل المشدود في الزمام ".
الشيخ : طيب، لا، معروف القبال اللي يكون بين الإبهام والذي جنبه، والسشع الشراك الذي يكون على ظهر القدم، لكن بس قبالان ومر القبال الواحد واسعا، المعروف الأن في نعالنا قِبال واحد، نعم.
السائل : ... .
الشيخ : يمكن الخنصر والبنصر يمكن بينهما علشان يضبط الرجل مع هذا وهذا. ما عندك شيء بالشرح الفتح؟ الفتح وش يقول؟
السائل : ... .
الشيخ : وش يقول؟
" قراءة من فتح الباري لابن حجر "
القارئ : " القبال بكسر القاف وتخفيف الموحدة وءاخره لام هو الزمام وهو السير الذي يُعقد فيه الشسع الذي يكون بين أصبعي الرجل. والقبالان ... أي في كل ... " .
الشيخ : أه؟
السائل : والقبالان ... أي في كل واحدة.
الشيخ : أيه.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : لا لا في نعل واحدة، قبالان في نعل.
السائل : ... .
الشيخ : نعم، الظاهر والله أعلم إنه كان فيما سبق يجعلون قبالين، قبال بين الإبهام والذي يليه.
السائل : ... .
الشيخ : وقبال ءاخر بين الخنصر والبنصر، هذا الظاهر والله أعلم. نعم.
القارئ : باب: قبالان في نعل، ومن رأى قبالا واحدا واسعا.
القارئ : " ... القبال بكسر القاف وتخفيف الموحدة وءاخره لام هو الزمام وهو السير الذي يُعقد فيه الشسع، وهو أحد سيور النعل الذي يدخل بين أصبعي الرجل ويدخل طرفه في الثقب الذي في صدر النعل المشدود في الزمام ".
الشيخ : طيب، لا، معروف القبال اللي يكون بين الإبهام والذي جنبه، والسشع الشراك الذي يكون على ظهر القدم، لكن بس قبالان ومر القبال الواحد واسعا، المعروف الأن في نعالنا قِبال واحد، نعم.
السائل : ... .
الشيخ : يمكن الخنصر والبنصر يمكن بينهما علشان يضبط الرجل مع هذا وهذا. ما عندك شيء بالشرح الفتح؟ الفتح وش يقول؟
السائل : ... .
الشيخ : وش يقول؟
" قراءة من فتح الباري لابن حجر "
القارئ : " القبال بكسر القاف وتخفيف الموحدة وءاخره لام هو الزمام وهو السير الذي يُعقد فيه الشسع الذي يكون بين أصبعي الرجل. والقبالان ... أي في كل ... " .
الشيخ : أه؟
السائل : والقبالان ... أي في كل واحدة.
الشيخ : أيه.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : لا لا في نعل واحدة، قبالان في نعل.
السائل : ... .
الشيخ : نعم، الظاهر والله أعلم إنه كان فيما سبق يجعلون قبالين، قبال بين الإبهام والذي يليه.
السائل : ... .
الشيخ : وقبال ءاخر بين الخنصر والبنصر، هذا الظاهر والله أعلم. نعم.
القارئ : باب: قبالان في نعل، ومن رأى قبالا واحدا واسعا.