قراءة من شرح صحيح البخاري لابن حجر . حفظ
القارئ : قوله باب الخاتم للنساء، قال ابن بطال: الخاتم للنساء من جملة الحلي الذي أبيح لهن.
قوله وكان على عائشة خواتيم الذهب، وصله ابن سعد من طريق عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب قال سألت القاسم بن محمد فقال: " لقد رأيت والله عائشة تلبس المعصفر وتلبس خواتيم الذهب " .
قوله: طاووس عن ابن عباس: شهدت العيد مع النبي صلى الله عليه وسلّم فصلى قبل الخطبة، سقط لفظ فصلى من رواية المستملي والسرخسي وهي مرادة ثابتة في أصل الحديث فإنه طرف من حديث تقدّم في صلاة العيد من طريق عبد الرزاق عن ابن جريج بسنده هنا.
قوله: وزاد بن وهب عن ابن جريج يعني بهذا السند إلى ابن عباس، وقد تقدّم بزيادة موصولا في تفسير سورة الممتحنة من رواية هارون بن معروف عن ابن وهب.
قوله: فأتى النساء فجعلن يلقين الفتخ والخواتيم، الفتخ بفتح الفاء ومثناة فوق بعدها خاء معجمة جمع فتخة.
الشيخ : فتْخة.
القارئ : جمع فتخة وهي الخواتيم التي تلبسها النساء في أصابع الرجلين قاله ابن السكيت وغيره، وقيل: الخواتيم التي لا فصوص لها، وقيل: الخواتم الكبار كما تقدّم ذلك من تفسير عبد الرزاق في كتاب العيدين مع بسط ذلك.
الشيخ : بس؟
السائل : ... يا شيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : ... في كبار أخير.
الشيخ : الكبار؟
السائل : ... وما أدري ... يسمونها النواعم ... .
الشيخ : إيه نعم.
السائل : بخصوص أحسن الله إليكم ... تعليق ورقة أو أي لفظ الجلالة ولو كان مستقلا ما رأيكم؟
الشيخ : وشلون يعني؟
السائل : لو قلت أنه مستقل ... .
الشيخ : يعني بس الله؟
السائل : أي نعم.
الشيخ : ما نرى هذا.
السائل : فقصدي أن شرط المذهب أكثر ... إذا ... أو لازم يعني.
الشيخ : لا لا كلها، الأشياء كلها.
السائل : ... .
الشيخ : كلها كلها أيه أي نعم، نعم.
السائل : شيخ؟
الشيخ : شاكر؟
قوله وكان على عائشة خواتيم الذهب، وصله ابن سعد من طريق عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب قال سألت القاسم بن محمد فقال: " لقد رأيت والله عائشة تلبس المعصفر وتلبس خواتيم الذهب " .
قوله: طاووس عن ابن عباس: شهدت العيد مع النبي صلى الله عليه وسلّم فصلى قبل الخطبة، سقط لفظ فصلى من رواية المستملي والسرخسي وهي مرادة ثابتة في أصل الحديث فإنه طرف من حديث تقدّم في صلاة العيد من طريق عبد الرزاق عن ابن جريج بسنده هنا.
قوله: وزاد بن وهب عن ابن جريج يعني بهذا السند إلى ابن عباس، وقد تقدّم بزيادة موصولا في تفسير سورة الممتحنة من رواية هارون بن معروف عن ابن وهب.
قوله: فأتى النساء فجعلن يلقين الفتخ والخواتيم، الفتخ بفتح الفاء ومثناة فوق بعدها خاء معجمة جمع فتخة.
الشيخ : فتْخة.
القارئ : جمع فتخة وهي الخواتيم التي تلبسها النساء في أصابع الرجلين قاله ابن السكيت وغيره، وقيل: الخواتيم التي لا فصوص لها، وقيل: الخواتم الكبار كما تقدّم ذلك من تفسير عبد الرزاق في كتاب العيدين مع بسط ذلك.
الشيخ : بس؟
السائل : ... يا شيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : ... في كبار أخير.
الشيخ : الكبار؟
السائل : ... وما أدري ... يسمونها النواعم ... .
الشيخ : إيه نعم.
السائل : بخصوص أحسن الله إليكم ... تعليق ورقة أو أي لفظ الجلالة ولو كان مستقلا ما رأيكم؟
الشيخ : وشلون يعني؟
السائل : لو قلت أنه مستقل ... .
الشيخ : يعني بس الله؟
السائل : أي نعم.
الشيخ : ما نرى هذا.
السائل : فقصدي أن شرط المذهب أكثر ... إذا ... أو لازم يعني.
الشيخ : لا لا كلها، الأشياء كلها.
السائل : ... .
الشيخ : كلها كلها أيه أي نعم، نعم.
السائل : شيخ؟
الشيخ : شاكر؟