هل نقول أن الأخذ على ما زاد من اللحية من الإجماع السكوتي أم لا ؟ حفظ
السائل : هل نقول يعني عدم إنكار الصحابة على ابن عمر يعتبر إجماع؟
الشيخ : لا، أبدا، ما يكون إجماع.
السائل : ... .
الشيخ : ... ما اشتهر، هل هذا مشتهر؟ لأن القول إذا لم ينتشر ويشتهر، على أن الإجماع السكوتي كما ترى ضعيف، لأن الإجماع السكوتي قد يقول القائل إن لهذا الرجل عذرا، ... العذر، فالإجماع السكوتي أصلا فيه خلاف وهو ضعيف، أنا لو أرى إنسان عالم أعرف فيه التقى وتطبيق الشرع، وأراه مرة على خلاف ما يدل عليه الشرع تجدني ألتمس له عذرا ما أقول إن هذا مسثنى من الشرع، قد ألتمس له عذرا وأقول هذا فعله لسبب من الأسباب فأسكت، ولا أنكر. فإذا كان ابن عمر رضي الله عنه يفعل ولم يشتهر بين الصحابة فلا يُعد إجماعا. ثم كما قلت لك أصل الإجماع السكوتي ضعيف جدا لاحتمال العذر في السكوت عن الإنكار.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
الشيخ : لا، أبدا، ما يكون إجماع.
السائل : ... .
الشيخ : ... ما اشتهر، هل هذا مشتهر؟ لأن القول إذا لم ينتشر ويشتهر، على أن الإجماع السكوتي كما ترى ضعيف، لأن الإجماع السكوتي قد يقول القائل إن لهذا الرجل عذرا، ... العذر، فالإجماع السكوتي أصلا فيه خلاف وهو ضعيف، أنا لو أرى إنسان عالم أعرف فيه التقى وتطبيق الشرع، وأراه مرة على خلاف ما يدل عليه الشرع تجدني ألتمس له عذرا ما أقول إن هذا مسثنى من الشرع، قد ألتمس له عذرا وأقول هذا فعله لسبب من الأسباب فأسكت، ولا أنكر. فإذا كان ابن عمر رضي الله عنه يفعل ولم يشتهر بين الصحابة فلا يُعد إجماعا. ثم كما قلت لك أصل الإجماع السكوتي ضعيف جدا لاحتمال العذر في السكوت عن الإنكار.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.